icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تطلب من تركيا وحلفاء آخرين إقناع إيران بخفض التصعيد

2024.08.13 | 19:08 دمشق

السفير الأمريكي لدى تركيا جيفري فليك
السفير الأميركي لدى تركيا جيفري فليك (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • السفير الأميركي لدى تركيا يطلب من أنقرة وحلفاء آخرين إقناع إيران بخفض التوترات في الشرق الأوسط.
  • المستشار الألماني أجرى مباحثات هاتفية مع الرئيس الإيراني لمناقشة التصعيد والعلاقات الثنائية.
  • الرئيس الإيراني يؤكد حق بلاده في الرد على أي هجوم ويشدد على حل المشكلات عبر التفاوض.

قال السفير الأميركي لدى تركيا، جيف فليك، في لقاء مع الصحفيين في إسطنبول، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تطلب من أنقرة وحلفاء آخرين لهم علاقات مع إيران إقناعها بخفض التوترات في الشرق الأوسط.

وأدلى السفير بهذه التعليقات في الوقت الذي تتأهب فيه المنطقة لهجمات محتملة من إيران وحلفائها بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والقيادي في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، بحسب وكالة رويترز.

دول أوروبية تدعو إيران إلى عدم مهاجمة إسرائيل

وأمس الإثنين، طالبت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، إيران وحلفاءها بالامتناع عن شن هجمات ضد إسرائيل، كما دعت إلى وقف إطلاق النار في غزة.

جاء ذلك في بيان مشترك وقعه كل من رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني، أولاف شولتس.

وأكد البيان أن الهجمات الإيرانية من شأنها أن تزيد من تصاعد التوترات الإقليمية، وتعرّض فرص التوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين للخطر، وقال: "لن تستفيد أي دولة أو أمة من مزيدٍ من التصعيد في الشرق الأوسط".

إيران تؤكد على حقها في الرد

أجرى المستشار الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، مساء أمس الإثنين، مباحثات هاتفية مع الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، تناولت التصعيد الأخير في المنطقة وسبل احتوائه، إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جهته، أكد بزشكيان أن لبلاده حق الرد على أي هجوم يستهدفها، وذلك رداً على دعوة المستشار الألماني إيران إلى تجنّب التصعيد في ظل ارتفاع مستوى التوتر مع إسرائيل.

وقال بزشكيان "إن إيران ترحب بتطور التفاعل مع كل الدول والتأكيد على حل المشكلات عبر التفاوض لكنها لن تخضع أبداً للضغوط والحظر والبلطجة والعدوان، كما ترى بأن من حقها الرد على المعتدين وفق المعايير الدولية".

في حين أكد المستشار الألماني على أهمية تعزيز العلاقات في مختلف المجالات بين الجانبين، مشيراً إلى ضرورة استتباب الأمن في المنطقة ووقف الحرب في غزة.