icon
التغطية الحية

بايدن يعيد تحذيره لإيران بشأن الرد على اغتيال هنية: لا تفعلوا

2024.08.12 | 12:40 دمشق

بايدن
الرئيس الأميركي "جو بايدن" (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  •  بايدن يوجه رسالة إلى إيران بشأن اغتيال هنية: "لا تفعلوا".
  • الرئيس الأميركي يأمل في تراجع إيران عن تهديداتها بالانتقام، في حين توقعت إدارته رداً واسعاً.

وجّه الرئيس الأميركي، جو بايدن، رسالة إلى إيران بشأن الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ"حركة حماس"، إسماعيل هنية، قائلاً: "لا تفعلوا".

وجاء ذلك رداً على سؤال أحد الصحفيين له في أثناء مغادرته الكنيسة، حول الرسالة التي يريد أن تصل إلى طهران بخصوص اغتيال هنية.

وكان الرئيس الأميركي قد أعرب قبل أيام عن أمله في أن تتراجع إيران عن تهديداتها بالانتقام لاغتيال "هنية"، وذلك خلال اجتماع برفقة نائبته كامالا هاريس وفريق الأمن القومي، حيث تناولت المناقشات "التهديدات الإيرانية لإسرائيل".

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الاجتماع تناول التوتر المتزايد في الشرق الأوسط خلال الأيام الأخيرة بصورة شاملة، مع التركيز بشكل أساسي على التوتر بين إسرائيل وإيران. كما تم بحث كل الإجراءات اللازمة لضمان أمن إسرائيل والجنود الأميركيين في المنطقة.

يأتي ذلك تزامناً مع ترقب إسرائيل لرد عسكري محتمل من إيران و"حزب الله"، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، وإعلان الجيش الإسرائيلي اغتيال القيادي البارز في الحزب فؤاد شكر.

يذكر أن بايدن قد أصدر نفس التحذير في نيسان الماضي، قبل أن تشن إيران هجوماً بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد إسرائيل انتقاماً للغارة الجوية التي استهدفت القنصلية في العاصمة السورية دمشق في الأول من نيسان، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن سبعة من أفراد الحرس الثوري الإيراني، بينهم جنرالان بارزان. وفق وكالة الأناضول.

إدارة بايدن تتوقع رداً إيرانياً واسعاً على إسرائيل.

وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس جو بايدن تتوقع أن ترد إيران على إسرائيل بشكل واسع، وأن يكون الرد مشابهاً لهجوم طهران في 13 نيسان/أبريل على إسرائيل، أو ربما أوسع من ذلك، وقد يشمل "حزب الله" اللبناني.

وأطلقت إيران في 13 نيسان/أبريل الفائت ولأول مرة صواريخ وطائرات مسيّرة من أراضيها ومن أراضي شركائها نحو إسرائيل، وذلك رداً على ضربة إسرائيلية استهدفت مقراً دبلوماسياً إيرانياً في دمشق قبلها بأيام، وقتلت ضباطاً بارزين في الحرس الثوري.

وتؤكد طهران أنها تدرس مع الفصائل الموالية لها كيفية الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. وقد قال رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، إنّ رد بلاده على إسرائيل حتمي، موضحاً: "ننظر حالياً في كيفية رد إيران ومحور المقاومة.. سيحدث هذا بالتأكيد".

الجدير بالذكر أن القوات الأميركية في العراق وسوريا تعرضت لهجومين منفصلين خلال الأيام القليلة الفائتة، مما أوقع جرحى إلى جانب أضرار مادية، فيما تستعد أميركا لإرسال 230 جندياً من الحرس الوطني إلى سوريا والعراق، خوفاً من أي تصعيد محتمل.