icon
التغطية الحية

المقداد من إيران: على القوات الأميركية أن تنسحب من سوريا

2023.07.31 | 17:25 دمشق

وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإيرانية طهران، القوات الأميركية بالانسحاب من سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده المقداد مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال زيارة يجريها إلى إيران.

وقال المقداد: "نقول إنه من الأشرف للجيش الأميركي والأفضل له أن ينسحب من الأراضي السورية قبل أن يجبر على الانسحاب منها".

وتابع أن الوجود الأميركي في الشمال الشرقي غير مشروع لأن "سوريا" لم تطلب ذلك، وتطالب برحيل هذا الوجود مشددا على ضرورة رحيل التحالف الدولي وموجهاً رسالة لبعض الدول المنخرطة في التحالف بضرورة الانسحاب منه، وفقاً لتعبيره.

المقداد يزور طهران

يأتي المؤتمر الصحفي للمقداد ضمن زيارة عمل يجريها إلى إيران على رأس وفد رفيع المستوى، وتستمر عدة أيام وتتضمن سلسلة لقاءات سياسية واقتصادية مع الجانب الإيراني في العاصمة طهران.

ويضم وفد النظام الذي وصل، يوم السبت الفائت، إلى طهران في زيارة من المقرّر أن تستمر عدة أيام، وزراء الخارجية فيصل المقداد، والاقتصاد والتجارة محمد سامر الخليل، والاتصالات محمد إياد الخطيب.

ومن المقرّر أن يجري "المقداد" لقاءً مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، للبحث في تعزيز العلاقات بين طهران وحكومة النظام، إضافة إلى المستجدات والتطورات في الساحتين الإقليمية والدولية، والتشاور حول القضايا الراهنة.

وسيُجري الوفد سلسلة من اللقاءات السياسية والاقتصادية مع المسؤولين الإيرانيين لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين، ومتابعة التفاهمات والاتفاقيات التي أُبرمت خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق، أواخر أيار الماضي.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، فإنّ "من المقرر أن يتم اليوم الإثنين عقد اجتماع مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بزر باش بصفته رئيس اللجنة عن الجانب الإيراني مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية (رئيس اللجنة من جانب النظام السوري)".

كذلك "سيجري لقاء آخر مع السيد وزير الطاقة الإيراني، بالإضافة إلى إحدى شركات القطاع الخاص المهتمة بالتعاون مع النظام السوري في تنفيذ مشاريع مشتركة، كما سيكون هناك لقاء بين وزير الاتصالات والتقانة مع نظيره وزير الاتصالات وتقانة المعلومات في إيران".