icon
التغطية الحية

"الأغذية العالمي" يعلق المساعدات الغذائية عن 100 ألف لاجئ في الأردن

2024.06.03 | 14:41 دمشق

مخيم الزعتري للاجئين السوريين في مدينة المفرق الأردنية - AFP
مخيم الزعتري للاجئين السوريين في مدينة المفرق الأردنية - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن برنامج الأغذية العالمي، يوم الأحد، عن تعليق المساعدات الغذائية المقدمة إلى 100 ألف لاجئ في المجتمعات المحلية في الأردن اعتباراً من تموز المقبل.

وقالت نائبة المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن، لورين جوبليت، خلال إطلاق تقرير (الوضع الاجتماعي والاقتصادي للاجئين في الأردن: إطار تقييم الاحتياجات: دراسة السكان لعام 2024)، إننا "بحاجة إلى توجيه الموارد المحدودة جداً التي لدينا لإعطاء الأولوية للأسر الأشد احتياجاً لتلقي المساعدة".

وكان برنامج الأغذية العالمي قد خفض، في تموز 2023، المبلغ المقدم للمستفيدين إلى 15 ديناراً أردنياً (21 دولاراً) للشخص الواحد شهرياً من جراء نقص التمويل، وسيستمر البرنامج بتقديم المساعدات بقيمتها المنخفضة لـ 119 ألف لاجئ في المخيمات، و191 ألف لاجئ في المجتمعات المحلية، بحسب توفر التمويل.

زيادة نسبة انعدام الأمن الغذائي لدى اللاجئين

وأظهرت نتائج الرصد التي أجراها البرنامج للربع الأول من عام 2024 (ما بعد تخفيض قيمة المساعدات الشهرية) أن نسبة انعدام الأمن الغذائي لدى اللاجئين المستفيدين قد ازدادت بشكل كبير مقارنة بالربع الثاني من عام 2023 (ما قبل التخفيض).

وأشارت بيانات البرنامج إلى أن جميع اللاجئين الذين تلقوا المساعدة اضطروا إلى اللجوء إلى استراتيجيات التكيف السلبية لتلبية احتياجاتهم الغذائية، لا سيما خلال فصل الشتاء.

اللاجئون في الأردن

ويستضيف الأردن 52 ألفاً و470 لاجئاً عراقياً مسجلاً لدى المفوضية، وأكثر من 1.3 مليون سوري، بينهم 634 ألفاً و728 لاجئاً سورياً مسجلاً لدى المفوضية، بالإضافة إلى 706 آلاف و100 لاجئ مسجل لدى المفوضية من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون لوكالة الأونروا، وذلك حتى 4 أيار الماضي.

يشار إلى أن مصادر دخل اللاجئين السوريين في المخيمات محدودة جداً، حيث يعمل 30 في المئة فقط من البالغين، ومعظمهم في وظائف مؤقتة أو موسمية، في حين تشكل المساعدات الأممية النقدية مصدر الدخل الوحيد لنحو 57 في المئة من سكان المخيمات.