icon
التغطية الحية

نشاط احتيالي يستهدف بيانات اللاجئين السوريين في الأردن

2024.05.31 | 09:00 دمشق

آخر تحديث: 31.05.2024 | 10:37 دمشق

565656
لاجئون سوريون في الأردن (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن (UNHCR Jordan) من نشاط احتيالي يستهدف عموم اللاجئين في البلاد، وخاصة السوريين.

وحذرت مفوضية اللاجئين في الأردن، عبر منشور على حسابها في فيس بوك، من نشاط لمحتالين يحاولون جمع بيانات اللاجئين عبر روابط وهمية، بحجة تقديم المساعدات والمعونات الإنسانية.

وأكدت المفوضية أن هذا النشاط يمكن أن يؤدي إلى سرقة البيانات الموجودة على الهاتف، داعية اللاجئين إلى عدم فتح الرابط أو تعبئة أي نماذج.

يذكر أن مفوضية شؤون اللاجئين لا تعتمد أسلوب الاستبيانات الهاتفية في تسجيل مستحقي المعونات، إلا أن مجموعات احتيالية تنتحل اسمها وأسماء منظمات إغاثية أخرى بهدف سرقة البيانات وجمعها.

وفي وقت سابق من شهر أيار الجاري، حذرت المفوضية في الأردن، عبر منشور على حسابها، من عدم التعاطي أو مشاركة المعلومات الشخصية مع أي مكاتب أو جهات تدعي أنها تقدم فرص إعادة التوطين والسفر مقابل مبلغ من المال.

6567

تقليص المساعدات المقدمة للسوريين في الأردن

وفي منتصف أيار الجاري، نفت مفوضية اللاجئين في الأردن أنها تشجع أو تسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في هذا الوقت، رداً على اتهامات أفادت بأن المنظمة تقلص المساعدات وتقطعها لإرغام اللاجئين على العودة إلى بلدهم الأصلي، وفق ما نقلت قناة "المملكة" الأردنية.

وأكدت المفوضية أن "موقفها ثابت ولم يتغير، وهي لا تشجع أو تسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم في هذا الوقت".

وأشارت مفوضية اللاجئين إلى أن هذا الموقف "ينبع من حقيقة أن الأوضاع الحالية في سوريا غير مناسبة لعودة اللاجئين الآمنة"، مؤكدة أن "قرار العودة إلى بلد الأصل هو طوعي تماماً"، وفق ما نقل المصدر.

وكانت المفوضية قد أعلنت عن تخفيض في المساعدات الخاصة باللاجئين في الأردن بقيمة 28 مليون دولار خلال العام الحالي، في ظل مواجهة المنظمة لانخفاض في التمويل المقدم لعملياتها.