icon
التغطية الحية

إلقاء القبض على حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة في لبنان

2024.09.03 | 15:24 دمشق

543
حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إلقاء القبض على رياض سلامة: تم إلقاء القبض على حاكم مصرف لبنان السابق، رياض سلامة، في لبنان بعد تحقيقات مستمرة تتعلق باتهامات بالاختلاس وغسل الأموال.

  • تجميد الحسابات البنكية: تم تجميد جميع الحسابات البنكية الخاصة بسلامة وأقاربه بقرار من مصرف لبنان المركزي، بالإضافة إلى تجميد 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية في فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ.

  • التحقيقات والملاحقات القضائية: رياض سلامة كان يواجه دعاوى قضائية دولية ومحلية خلال السنوات الأخيرة، شملت مصادرة عقارات مشبوهة في فرنسا، لكنه ينفي صحة هذه الاتهامات.


في تطور جديد للأحداث التي تلاحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، أفاد مصدر قضائي كبير لـ"رويترز" بإلقاء القبض عليه في لبنان.

جاء هذا التحرك بعد سلسلة من التحقيقات والاتهامات التي واجهها سلامة في السنوات الأخيرة، والتي تضمنت تهما تتعلق بالاختلاس وغسل الأموال، حيث تم تجميد حساباته البنكية وعدد من المقربين منه بشكل نهائي.

تجميد الحسابات البنكية

وكان وسيم منصوري، حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة، أعلن العام الماضي عن تجميد جميع الحسابات البنكية الخاصة برياض سلامة وأقربائه، بمن في ذلك ندى ورجا سلامة، إضافة إلى ماريان الحويك وآنا كوزاكوفا، وذلك لدى جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان.

وحينها أكد منصوري أن الهيئة المختصة قررت بالإجماع رفع السرية المصرفية عن هذه الحسابات تجاه المراجع القضائية المختصة، فيما استثنت الحسابات المتعلقة بتوطين الرواتب.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة من العقوبات والإجراءات القضائية التي تستهدف سلامة وأقاربه في الداخل والخارج، حيث سبق أن جمدت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية المرتبطة بالتحقيقات في اختلاس أموال.

كما صودرت عدة عقارات في فرنسا يُشتبه بأنها تعود لسلامة، منها شقق في مناطق فاخرة بباريس.

يُذكر أن رياض سلامة، الذي تولى منصبه كحاكم لمصرف لبنان منذ أغسطس 1993 واستمر فيه لأربع ولايات متتالية، كان يواجه خلال السنوات الأربع الأخيرة سلسلة من الدعاوى القضائية الدولية والمحلية التي ينفي صحتها.