icon
التغطية الحية

إصابة 18 جندياً إسرائيلياً بانفجار مسيرة في الجولان السوري المحتل

2024.07.01 | 05:02 دمشق

GRVfQ7AakAA051e.jpeg
عناصر من "حزب الله" يطلقون طائرة مسيرة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصيب 18 جندياً إسرائيلياً بجروح، الأحد، من جراء انفجار طائرة مسيّرة "أُطلقت من جنوبي لبنان"، وسقطت شمالي هضبة الجولان السورية المحتلة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "18 جندياً أُصيبوا، أحدهم جروحه خطيرة والبقية جروحهم طفيفة، بسبب انفجار طائرة مسيّرة تابعة لحزب الله، أُطلقت من جنوبي لبنان".

وفي وقت سابق الأحد، أفادت القناة "13" الإسرائيلية بإصابة 9 أشخاص، بينهم اثنان بجروح خطيرة؛ من جراء انفجار طائرة مسيّرة شمالي الجولان.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الخاصة إن صفارات الإنذار دوّت في مستوطنتي عين كانيا وماروم جولان شمالي الجولان.

"حزب الله" يعلن استهداف مواقع إسرائيلية

والأحد، أعلن "حزب الله"، عبر سلسلة بيانات، استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية؛ "رداً على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة"، بحسب وصفه.

كما أعلن مقتل 3 من عناصره في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي؛ ما رفع حصيلة قتلاه إلى 356 منذ 8 تشرين الأول الماضي.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضيَ لبنانية في الجنوب، فضلاً عن احتلالها هضبة الجولان السورية منذ 1967.

التصعيد على الحدود اللبنانية

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين إسرائيل و"حزب الله"؛ ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً عبر "الخط الأزرق" الفاصل، خلّف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي؛ ما أسفر عن نحو 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.