icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. مقتل 18787 فلسطينياً وجرح أكثر من 50 ألف آخرين منذ بداية الحرب

2023.12.14 | 10:44 دمشق

الحرب على غزة.. معارك "ضارية" في القطاع وتجدد الاشتباكات في جنين بالضفة الغربية
جانب من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، تشرين الثاني/نوفمبر 2023 (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي القصف المدفعي والغارات الجوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة، في ظل استمرار العدوان لليوم الـ 69 على التوالي.

صباح اليوم، قُتل 27 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلين بالقرب من مفترق الدخني وسط مدينة رفح جنوبي القطاع، يذكر أن معظم ضحايا المجزرة الإسرائيلية الجديدة هم من عائلتي "أبو ضباع" و"أبو مطر".

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم مقتل أحد ضباطه من سلاح المدرعات في معارك جنوب قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه إلى 11 بين ضابط وجندي وإصابة أكثر من 20 آخرين، خلال اليومين السابقين.

تتواصل الاشتباكات بين الفلصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال في شمال القطاع بجباليا والشجاعية، وفي محور خانيونس وسط القطاع.

في الضفة الغربية المحتلة، تجددت الاشتباكات لليوم الثالث على التوالي في مدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة، التي تقتحمها قوات الاحتلال واستقدمت إليها تعزيزات عسكرية كبيرة وجرافات، وأسفرت الاشتباكات المتواصلة عن مقتل 11 فلسطينياً مقابل إصابة 4 جنود إسرائيليين.

في غضون ذلك، تشهد مدن وبلدات عدة في الضفة الغربية توتراً متصاعداً، واقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، قباطية ورمانة والزبابدة والسيلة الحارثية واليامون بقضاء جنين.

15.12.2023 | 08:49
قتلى وجرحى في قصف على مدرسة تؤوي نازحين بخان يونس

قالت مصادر إعلامية فلسطينية بمقتل 5 أشخاص وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وتجددت الغارات الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، على مدينة خان يونس، وخلال الساعات الماضية تعرض وسط المدينة لقصف مستمر جواً وبراً وبحراً، في وقت تحاول فيه قوات الاحتلال التقدم داخل المدينة وسط معارك عنيفة مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

15.12.2023 | 08:29
الرئيس التركي لنظيره الأميركي: حان وقت قول كفى للمأساة الإنسانية في غزة

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لنظيره الأميركي، جو بايدن، أن "الوقت حان لقول كفى" للمأساة الإنسانية في قطاع غزة، وسحب واشنطن دعمها غير المشروط لإسرائيل لضمان وقف إطلاق النار".

وفي اتصال هاتفي دار بينهما، قال أردوغان لبايدن إن "تحقيق وقف دائم لإطلاق النار بالمنطقة مسؤولية تاريخية تقع على عاتق الولايات المتحدة"، مشيراً إلى أن "تصعيد الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة وإطالة أمدها قد يكون له عواقب سلبية إقليمية وعالمية".

وشدد الرئيس التركي على أن "الحل الأكثر منطقية والمستدام هو إنشاء آلية الضامن التي اقترحتها تركيا، والوفاء بالوعود وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة ومتصلة جغرافيا على حدود 1967 وعاصمتها القدس".

15.12.2023 | 07:48
الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة جثة جندي أسير

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استعاد جثة أحد جنوده الذين كانوا محتجزين في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وفي بيان له، قال جيش الاحتلال "انتشلنا وأعدنا جثة أحد الجنود الذين كانوا محتجزين في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي".

وفي وقت سابق، أعلنت كتائب "عز الدين القسام" و"سرايا القدس" عن مقتل عدد من الجنود الإسرائيليين الأسرى لديهما جراء القصف الإسرائيلي.

15.12.2023 | 07:25
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي وإصابة 4 جنوبي قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة مقتل جندي من سلاح الهندسة في لواء "غولاني" في المعارك الدائرة جنوبي قطاع غزة.

كما أعلن جيش الاحتلال إصابة ضابطين وجنديين آخرين في المنطقة نفسها.

15.12.2023 | 05:44
الجمعية الملكية البريطانية للفنون تعتذر بعد إقامة فعالية لدعم إسرائيل

اعتذرت الجمعية الملكية البريطانية للفنون وبدأت تحقيقاً داخلياً بعد إقامة فعالية غير معلن عنها مسبقاً لدعم إسرائيل في مقرها بالعاصمة البريطانية.

وتجمع متظاهرون مناهضون للحرب الإسرائيلية على غزة حاملين الأعلام الفلسطينية خارج المبنى وسط لندن، أمس الخميس، للاحتجاج على تنظيم الفعالية التي هدفت لتشجيع الاستثمارات في الشركات الإسرائيلية الناشئة.

وقالت جمعية الفنون إنها "لا تتغاضى ولا تؤيد" الفعالية، مشيرة إلى أن الفعالية "أقيمت من قبل طرف خارجي لم يكشف عن التفاصيل الكاملة للفعالية الكاملة قبل تنظيمها".

15.12.2023 | 05:43
جون كيربي: لا ندعم وقف إطلاق النار بغزة ونسعى لهدن قصيرة

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن الولايات المتحدة لا تدعم حالياً وقف إطلاق نار عام في قطاع غزة، ولكنها تعمل من أجل تحقيق هدنة قصيرة.

وفي مقابلة مع قناة "الجزيرة"، قال كيربي إن "القتال الذي تقوم به إسرائيل ضد "حماس" قد يستغرق عدة أشهر"، وإن الولايات المتحدة تريد من إسرائيل الانتقال "من العمليات الأكثر كثافة إلى العمليات الأقل بأسرع وقت ممكن، لكن الأمر يعود للإسرائيليين في هذه المسألة".

وعن قرار الأمم المتحدة وقف إطلاق النار في غزة، قال كيربي "نحن لا ندعم وقف إطلاق النار، لكننا ندعم المزيد من الهدن الإنسانية لفترات قصيرة أو طويلة حتى يتم إدخال المساعدات وإخراج الرهائن وإنقاذ البشر".

وكشف كيربي أن الولايات المتحدة تتحدث مع إسرائيل بشأن إمكانية التوصل إلى هدنة إنسانية أخرى بما يسمح بإبرام صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، وأضاف أنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق لكنهم يعملون بجد كبير لتحقيق ذلك.

وعن التحولات في تصريحات الرئيس الأميركي تجاه إسرائيل، أكد كيربي أن بايدن "ما يزال يؤمن بقوة وبإمكانية حل الدولتين وبضرورة التقاء الفلسطينيين والإسرائيليين لمناقشة ذلك"، لكنه استبعد تحقيق هذا في الأجل القريب بسبب هجوم 7 تشرين الأول.

وربط المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي مسألة حل الدولتين بتطبيع إسرائيل مع دول عربية، وخاصة السعودية، لافتاً إلى أنه "هناك مؤشرات توحي بقبول عودتها إلى المناقشات حول الموضوع".

15.12.2023 | 04:43
اشتباكات عنيفة في الشجاعية وقصف مدفعي يستهدف خان يونس

ذكرت قناة "الجزيرة" إن مواجهات عنيفة تدور بين الفصائل الفلسطينية وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في حي الشجاعية شرقي غزة.

وفي خان يونس جنوبي غزة، أفادت مصادر صحفية فلسطينية أن الاحتلال استهدف وسط المدينة بقصف مدفعي، فيما تتواصل الاشتباكات مع الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال التي تحاول اقتحام خان يونس منذ أيام".

15.12.2023 | 04:12
جيش الاحتلال يفجر منزلاً جنوبي نابلس

فجرت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي منزل الأسير الفلسطيني حامد صباح في قرية عوريف جنوبي نابلس، بعد ساعات من اقتحام القرية.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات عسكرية إسرائيلية مصحوبة بجرافة اقتحمت قرية عوريف وشنت حملات دهم واعتقال واسعة، كما أخلت منزل عائلة الأسير حامد صباح ومنازل مجاورة بقرية عوريف جنوب نابلس تمهيدا لتفجيره.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة قرى جنوبي نابلس، وبلدة سلواد شمال شرقي رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

15.12.2023 | 03:04
القصف الإسرائيلي يجبر الأطباء على إخلاء مركز جباليا الطبي شمالي غزة

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن القصف الإسرائيلي أجبر الطاقم الطبي والمرضى والصحفيين على إخلاء مركز شهداء جباليا الطبي شمالي قطاع غزة.

وقال مدير عام الصحة في غزة، منير البرش، إن القصف الإسرائيلي خلف عدداً من الإصابات في صفوف الكادر الطبي، وأجبرهم على إخلاء المركز.

15.12.2023 | 02:54
مسؤول أميركي: إسرائيل ستنهي العملية العسكرية المكثفة في غزة خلال ثلاثة أسابيع

نقلت شبكة "CBC" عن مسؤول أميركي قوله إن إسرائيل أبلغت واشنطن أن الغارات المكثفة والعملية البرية الواسعة على قطاع غزة "ستكتمل خلال أسبوعين أو ثلاثة".

وأضاف المسؤول الأميركي أن "اكتمال المرحلة الحالية من الحرب سيؤدي إلى خفض كثافة القصف والتركيز على غارات ذات أهداف واضحة".

15.12.2023 | 02:26
15 قتيلاً على الأقل جراء استهداف الاحتلال لمناطق عدة في رفح

أفادت مصادر إعلامية فلسطينية بمقتل 15 فلسطينياً على الأقل، من جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمناطق عدة في رفح جنوبي قطاع غزة.

وذكرت المصادر أن عشرات الإصابات وصلت إلى مستشفى العودة بالنصيرات، بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي للأحياء السكنية.

15.12.2023 | 01:49
مستشار الأمن القومي يناقش مع إسرائيل التحول إلى عملية عسكرية أقل كثافة في غزة

قالت وكالة "رويترز" إن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فكرة "التحول لحملة عسكرية أقل كثافة في قطاع غزة"، و"التركيز على "أهداف ذات قيمة عالية".

ونقلت الوكالة عن مسؤول أميركي قوله إن الإسرائيليين أطلعوا سوليفان على "عزمهم اعتماد جدول زمني للعملية العسكرية"، وأن "ما يتم تداوله في الإعلام بخلاف ذلك غير صحيح"، مضيفاً أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يواف غالانت، أطلع سوليفان "بشكل مفصل" على خطة المرحلة المقبلة للعمليات العسكرية في غزة.

وكشف المسؤول الأميركي أن سوليفان ناقش مع الإسرائيليين "نظرتهم لبدائل دولة فلسطينية"، مشدداً على أن نقاشات واشنطن مع الإسرائيليين "مستمرة وصريحة وبناءة".

15.12.2023 | 01:45
قصف مدفعي على خان يونس وأصوات انفجارات في دير البلح

 

قالت قناة "الأقصى" الفضائية إن أصوات انفجارات دوت في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، في حين تقصف مدفعية الاحتلال بكثافة حي الزيتون ومنطقة عسقولة ومحيطها شرقي مدينة غزة.

وذكرت القناة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ قصفاً مدفعياً عنيفاً مصحوباً بإطلاق قنابل إضاءة على مناطق شرقي ووسط محافظة خان يونس جنوبي القطاع.

15.12.2023 | 00:59
للمرة السادسة.. الاحتلال الإسرائيلي يقطع شبكات الاتصالات عن قطاع غزة

شهدت أنحاء واسعة وكاملة في قطاع غزة، مساء أمس الخميس، انقطاعاً لخدمات الاتصال والإنترنت، وذلك للمرة السادسة منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول الماضي.

وأعلنت "شركة الاتصالات الفلسطينية ـ جوال" عن "انقطاع كامل" لخدمات الاتصال والإنترنت عن قطاع غزة، في قطع هو السادس الذي تتعرض له خدمات الشركة.

وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمد قطع شبكات الاتصالات في القطاع بشكل كامل، مضيفاً أن قطع الاتصالات والإنترنت "يعني حدوث جرائم ومجازر جديدة، ووجود شهداء وجرحى لا يمكن الوصول إليهم".

15.12.2023 | 00:49
أنطونيو غوتيريش: حجم الموت والدمار في غزة لم يسبق له مثيل ولا يحتمل

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن "الظروف الحالية تجعل من المستحيل إجراء عمليات إنسانية ذات معنى في غزة"، مضيفاً أن "حجم الحملة العسكرية الإسرائيلية وحجم الموت والدمار في غزة لم يسبق له مثيل ولا يحتمل".

وأعرب غوتيريش عن "القلق إزاء تصاعد التوترات في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والتي وصلت إلى نقطة الغليان".

14.12.2023 | 23:07
حماس: لا تفاوض على الأسرى إلا بوقف كامل للعدوان

أكدت حركة "حماس" رفضها التفاوض بخصوص أي صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل، إلا بـ"وقف كامل للعدوان" على قطاع غزة، والاستجابة لشروط فصائل المقاومة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده القيادي في الحركة أسامة حمدان، الخميس، في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال حمدان: "لا تفاوض بخصوص أي صفقة لتبادل الأسرى، إلا بعد وقف كامل للعدوان على قطاع غزة، والاستجابة لشروط المقاومة".

وأعرب عن انفتاح حركته "على كافة الجهود التي تفضي لوقف العدوان على غزة والضفة، ولإطلاق سراح الأسرى، وتؤدّي إلى تشكيل مرجعية وطنية على طريق استرداد الحقوق الوطنية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

14.12.2023 | 23:02
الأمم المتحدة تحذر من أضرار جسيمة لملء أنفاق غزة بمياه مالحة

حذرت الأمم المتحدة من أن ملء إسرائيل للأنفاق في قطاع غزة بالمياه المالحة من شأنه أن يحلق أضرارا جسيمة بالمدنيين والبيئة.

جاء ذلك في بيان نشره مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الخميس، تعليقًا على أنباء تتوارد عن ضخ إسرائيل مياه البحر في الأنفاق التابعة للمقاومة الفلسطينية في غزة.

وأشار البيان أن ملء إسرائيل للأنفاق في غزة بالمياه المالحة يمكن أن يكون له آثار سلبية خطيرة على حقوق الإنسان بعضها على المدى الطويل، مضيفًا: "وفي هذه الحالة فإن المنتجات الضرورية لبقاء المدنيين على قيد الحياة قد تكون تحت الخطر أيضًا".

كما شدد أن ملء الأنفاق بالمياه المالحة يمكن أن يتسبب أيضًا في أضرار بيئية واسعة النطاق وطويلة الأمد وخطيرة، وقال: "يجب حماية المدنيين".

والثلاثاء، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير نقلا عن مسؤولين أميركيين أن إسرائيل بدأت بتنفيذ خطتها المتعلقة بإغراق أنفاق غزة بمياه البحر.

14.12.2023 | 23:00
"حماس" تدعو للخروج بمسيرات حول العالم تضامنا مع غزة

دعت حركة "حماس"، الخميس، إلى الخروج في مسيرات حول العالم تضامنا مع قطاع غزة، و"تنديدا بالجرائم الإسرائيلية المستمرة بحق المدنيين"، وذلك خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وقالت الحركة في بيان نقلته الأناضول: "ندعو جماهير أمتنا العربية والإسلامية والأحرار في كل العالم، إلى الخروج غدا الجمعة ويومي السبت والأحد القادمين، في مسيرات تضامنية ومظاهرات جماهيرية تضامنا مع غزّة وفلسطين ورفضا لجرائم الاحتلال ضد الأطفال والنساء والمدنيين، وتنديدا بالدعم الأمريكي والغربي لحرب الإبادة الجماعية بالقطاع".

وطالبت بضرورة "تصعيد كل أشكال الحشد الجماهيري والمظاهرات الشعبية، في الأيام القادمة"، مناشدة بـ"استمرار الحراك العالمي بكل الوسائل حتى يتوقف العدوان على غزة".

ودعا ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، للإضراب العالمي، الإثنين المقبل الموافق 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، تضامنا مع غزة.

14.12.2023 | 22:57
"القسام": تدمير 72 آلية إسرائيلية وقتل 36 جنديا في 3 أيام

أعلنت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" تدمير 72 آلية عسكرية إسرائيلية كليا أو جزئيا، ومقتل 36 جنديا خلال الأيام الثلاثة الماضية في قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان نشره متحدث "كتائب القسام" أبو عبيدة، عبر منصة تليغرام واطلعت عليه الأناضول، وسط تصاعد الاشتباكات في محاور متعددة من شمال القطاع إلى جنوبه.

وأفاد البيان بأن مقاتلي القسام "تمكنوا خلال الـ72 ساعة الأخيرة من تدمير 72 آلية عسكرية كليا أو جزئيا، إضافة إلى قتل 36 جنديا وإيقاع عشرات الجنود الإسرائيليين الآخرين بين قتيل وجريح".

وأضاف أن المقاتلين تمكنوا أيضا من "الاستيلاء على عتاد ومتعلقات بعضهم" (الجنود الإسرائيليين) إثر استهدافهم والاشتباك معهم من مسافة صفر إضافة لعمليات القنص المحققة لجنودهم.

وزاد أن مسلحي القسام "استهدفوا مقرات وغرف القيادة الميدانية الإسرائيلية ودكّوا التحشدات العسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى في كافة محاور القتال ووجهوا رشقات صاروخية نحو أهداف متنوعة".

14.12.2023 | 21:02
بلدية غزة تحذر من غرق مناطق شمال المدينة بمياه الصرف الصحي

حذرت بلدية غزة، الخميس، من خطر غرق مناطق شمال المدينة بمياه الصرف الصحي، في ظل توقف عمل المضخات جراء نفاد الوقود المشغل لها، الأمر الذي من شأنه أن يسبب كوارث بيئية وصحية كبيرة.

وعادة تعمل هذه المضخات على تفريغ مياه الصرف الصحي وضخها باتجاه شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فيما يتسبب توقفها عن العمل في حدوث حالات غرق لبعض المناطق.

وقال متحدث البلدية حسني مهنا، في تصريح للأناضول: "نحذر من خطر فيضان بركة الشيخ الرضوان الواقعة شمال مدينة غزة، وإغراق مئات المنازل المحيطة بمياه الصرف الصحي، وإحداث خسائر في الأرواح والممتلكات والتسبب بكوارث صحية وبيئية خطيرة".

وأضاف: "تسبب المنخفض الجوي الحالي وتساقط الأمطار بغزارة خلال اليومين الماضيين بارتفاع مستوى مياه الصرف الصحي المختلطة بمياه الأمطار داخل البركة لمستوى حرج جدا".

وأوضح أن "نفاد الوقود اللازم لتشغيل مضخات البركة من أجل ضخ وتفريغ المياه باتجاه شاطئ البحر، يزيد الأوضاع خطورة وتعقيدًا".

كما حذر مهنا من "انتشار الأمراض والمكاره الصحية في حال غرقت الشوارع بمياه الصرف الصحي الأمر الذي يفاقم من الأوضاع الإنسانية".

14.12.2023 | 20:01
الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 8 جنود "بجروح خطيرة" في غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 8 جنود "بجروح خطيرة" في غزة 7 منهم في معارك دارت جنوب القطاع..

14.12.2023 | 19:57
"أونروا" تعلن ارتفاع عدد قتلى موظفيها في غزة إلى 135

أعلن مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، الخميس، ارتفاع عدد قتلى موظفي المنظمة الأممية في قطاع غزة إلى 135 منذ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده لازاريني على هامش منتدى اللاجئين العالمي بمدينة جنيف السويسرية، ونشرت المنظمة فحواه في بيان على موقعها الإلكتروني.

وأضاف لازاريني: "نلتقي بالمزيد من سكان غزة الذين لم يأكلوا لمدة يوم أو يومين أو 3 جراء نفاد الغذاء".

وأكد المسؤول الأممي أن "ارتفاع عدد قتلى موظفي المنظمة في غزة إلى 135".

14.12.2023 | 19:15
"أطباء بلا حدود": إسرائيل تقتل فتى فلسطينياً أعزل بمستشفى جنين

اتهمت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية، الخميس، جيش الاحتلال الإسرائيلي بقتل فتى فلسطيني أعزل داخل مستشفى في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وقالت المنظمة، في بيان، إن "القوات الإسرائيلية أطلقت النار على فتى أعزل داخل مجمع مستشفى خليل سليمان في جنين ما أدى إلى مقتله، ولم تجدِ الجهود التي بذلها أطباء وزارة الصحة ومنظمة أطباء بلا حدود أي نفع لإنقاذ حياته"، دون تحديد هوية الفتى.

وأضاف البيان: "منذ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نشهد إطلاق القوات الإسرائيلية الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع على المستشفى، واعتراضها طريق سيارات الإسعاف وإذلال الطواقم الطبية ومضايقتها، وشهدنا اليوم كيف أطلقت إسرائيل النار على شخص داخل مجمع المستشفى وقتلته".

وتابع: "هذا الصباح، أوقفت القوات الإسرائيلية سيارات الإسعاف التي كانت تقل المرضى الذين تم تخريجهم من مستشفى خليل سليمان لنقلهم إلى منازلهم، وأمرت المسعفين والسائقين بالترجل من سيارات الإسعاف، وجردتهم من ملابسهم وأجبرتهم على الركوع في الشارع، فيما تم ترك المرضى في سيارات الإسعاف".

وأكدت "أطباء بلا حدود" بالقول إن "كل هذا حدث على مرأى ومسمع من فريقنا".

 

14.12.2023 | 18:35
انقطاع شبكة الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة

أفادت قناة "الجزيرة"، بأن جميع الاتصالات انقطعت عن قطاع غزة بما فيها شبكة الاتصالات والإنترنت.

14.12.2023 | 17:54
"يديعوت أحرونوت": تجري التحضيرات لمفاوضات بشان صفقة تبادل الأسرى الأسبوع المقبل

إفادت "يديعوت أحرونوت"، إن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن الأسبوع المقبل ستجري مفاوضات لصفقة تبادل أسرى جديدة مع حركة حماس.

وأضافت الصحيفة، ان قرار حكومة الحرب الإسرائيلية بشأن الصفقة الجديدة هو بأن إسرائيل لن تبادر ولكنها في الوقت ذاته هذا لا يعني أنها ليست منفتحة على على مثل هذه الأفكار.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن بعض المفاوضات ستبدأ في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وفقا لما نقلته "يديعوت أحرونوت".

14.12.2023 | 17:48
وزير الدفاع الإسرائيلي: تفكيك حماس يحتاج إلى أكثر من بضعة أشهر

أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان بأن تفكيك حركة حماس "يحتاج إلى أكثر من بضعة أشهر".

جاء ذلك في لقاء جمعهما في إسرائيل التي وصلها سوليفان، اليوم، في زيارة تستمر يومين.

14.12.2023 | 17:41
"صحة غزة": ارتفاع حصيلة حصيلة الضحايا إلى 18787 قتيلاً فلسطينياً

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 18 ألفا و787 قتيلاً فلسطينياً و50 ألفا و897 جريحا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 

14.12.2023 | 17:04
الجيش الإسرائيلي ينسحب من مخيم جنين بشكل كامل

أعاد الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، انسحابه من مخيم جنين شمالي الضفة الغربية بعد أقل من ساعة من إعادة اقتحامه له إثر عملية عسكرية استمرت 3 أيام.

وقالت وكالة "الأناضول"، إن الجيش الإسرائيلي انسحب بشكل كامل من مخيم جنين بعد أن أعاد اقتحامه عقب أقل من ساعة على انسحابه منه في عملية عسكرية استمرت نحو 3 أيام، أسفر ت عن مقتل 8 فلسطينيين فيما أصيب 4 جنود إسرائيليين.

 

14.12.2023 | 16:24
الضفة: مقتل فلسطيني ثامن بمخيم جنين في عملية إسرائيلية متواصلة

قتل فلسطينين اليوم الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، لترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين بالمخيم إلى 8 منذ أمس الثلاثاء.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، مقتل شاب برصاص الاحتلال في جنين، ما يرفع حصيلة القتلى في جنين منذ أمس إلى 8 فلسطينيين.

14.12.2023 | 15:54
الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 36 جندياً ليرتفع العدد إلى 648 منذ بدء التوغل البري

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليومالخميس في بيان رسمي، إصابة 36 جنديا في معارك قطاع غزة في الساعات الـ24 الماضية.

بذلك يترفع عدد جرحى الجيش الإسرائيلي إلى 648 جنديا منذ بدء العملية البرية في غزة من بينهم 146 جنديا في حالة حرجة.

14.12.2023 | 15:47
"القناة 12": اجتماع مرتقب لقادة المستوطنين لبدء الاستعدادات للاستيطان بقطاع غزة

قالت "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة، اليوم الخميس، إن قادة المستوطنين يعدون لعقد اجتماع تمهيدي الأسبوع المقبل لبدء الاستعدادات للاستيطان في قطاع غزة.

وتاتي هذه الخطوة في ظل تنامي توجهات الدول الأوروبية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لفرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين المتطرفين بأعمال عنف ضد الفلسطينيين.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الخارجية البريطانية أنه تعتزم حظر دخول المستوطنين اليهود "المتطرفين غير الشرعيين" إلى أراضيها.

 

14.12.2023 | 15:45
ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على خانيونس إلى 20 قتيلاً فلسطينياً

ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي، اليوم الخميس، على خانيونس وسط القطاع إلى 20 قتيلاً فلسطينياً، وفق لقناة "الجزيرة"
.

14.12.2023 | 15:40
"القسام" تلعن استهداف 4 ناقلات جند ودبابتين من نوع ميركافا شمال خانيونس

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، استهدف 4 ناقلات جند ودبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا شمال مدينة خانيونس بقذائف "الياسين 105".

14.12.2023 | 15:12
"الأونروا": أكثر من 85% من سكان غزة نزحوا منذ بدء الحرب

أفادت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الخميس، بأن أكثر من 85% من سكان غزة نزحوا منذ بدء الحرب وسوء الأحوال الجوية يؤدي لتفاقم مخاوف من انتشار الأمراض.

14.12.2023 | 13:48
خبراء الأمم المتحدة: القصف الإسرائيلي أدى لمقتل نحو 12 ألف امرأة وطفل

قال خبراء في الأمم المتحدة، اليوم الخميس، وردتنا تقارير أن القصف الإسرائيلي على غزة منذ ٧ أكتوبر أدى لمقتل نحو 12 ألف امرأة وطفل.

ودعا الخبراء الأمميون إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة لحماية الحقوق ومستقبل المدنيين خاصة النساء والفتيات.

وبحسب الخبراء، فإن 1.1 مليون امرأة وفتاة بحاجة ماسة لمساعدات إنسانية مثل الغذاء والمأوى والمياه والصرف الصحي.

14.12.2023 | 13:42
"صحة غزة": 12 طفلا معرضون للموت جراء اقتحام مشفى كمال عدوان

حذّر المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، اليوم الخميس، من أن 12طفلا معرضون للموت جراء اقتحام الجيش الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع، معلنًا وفاة جريحين من أصل 10 في قسم الطوارئ.

وقال القدرة في بيان نشرته الوزارة عبر تليغرام، إن الاحتلال الإسرائيلي المقتحم لمستشفى كمال عدوان يمنع الطواقم الطبية من تقديم الرعاية الصحية لـ 10 جرحى في قسم الطوارئ مما أدى إلى مقتل اثنين منهم حتى اللحظة.

14.12.2023 | 12:29
القناة 12: الجيش الإسرائيلي يشن سلسلة هجمات جوية واسعة واستباقية جنوب لبنان

أفادت "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة، بأن الجيش الإسرائيلي يشن هجمات جوية واسعة النطاق واستباقية جنوب لبنان ويستهدف بنى تحتية ومواقع لحزب الله.

في المقابل، اعلن "حزب الله"استهدف تجمعا لجنود الاحتلال في محيط ثكنة شوميرا الإسرائيلية.

14.12.2023 | 12:24
وصول مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان إلى إسرائيل

وصل مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان، اليوم الخميس، إلى إسرائيل لعقد محادثات مع القادة الإسرائيليين، وتأتي الزيارة في ظل اتساع الخلافات بين البيت الأبيض وحكومة نتنياهو بشأن الحرب على غزة ومستقبلها.

14.12.2023 | 11:18
"القسام" تعلن استهداف قوة إسرائيلية راجلة ومقتل 10 عسكريين في الشجاعية

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، اليوم الخميس، مقتل ما لا يقل عن 10 من ضباط وجنود إسرائيليين خلال استهداف قوة إسرائيلية راجلة في الشجاعية بعبوات ناسفة.

كما أعلنت "القسام" أنها استهداف 8 آليات إسرائيلية بحي الشيخ رضوان في مدينة غزة (شمال)، وهي 4 دبابات ميركافا و4 ناقلات جند، بقذائف الياسين 105.

من جهتها، قالت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، إنها خاضت اشتباكات ضارية مع جيش الاحتلال في محاور التقدم بالزيتون والشجاعية شرقي غزة والشيخ رضوان غربيها.

14.12.2023 | 10:41
مقتل ضابط إسرائيلي من سلاح المدرعات في معارك جنوبي القطاع

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط من المدرعات في معارك جنوب قطاع غزة.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال إنه بالإضافة إلى مقتل الضابط أصيب جندي بجروح خطيرة، في حين قال مستشفى سوروكا في بئر السبع إنه استقبل 19 جنديا إسرائيليا جريحا خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية.

بذلك، يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 11 ما بين ضابط وجندي، وإصابة أكثر من 20 آخرين، خلال اليومين الأخيرين.

 

لمتابعة التغطية السابقة يمكن الضغط على الرابط