icon
التغطية الحية

وسط تصاعد الهجمات.. حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على لبنان تتجاوز ألفي قتيل

2024.10.06 | 02:24 دمشق

غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية - رويترز
غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزارة الصحة اللبنانية أعلنت مقتل أكثر من 2000 شخص منذ بدء القصف الإسرائيلي في 8 تشرين الأول 2023. 
  • "يونيسف" أكدت مقتل 100 طفل وإصابة 690 آخرين خلال التصعيد في لبنان. 
  • أكثر من مليون شخص نزحوا بسبب القصف، منهم 235 ألف شخص عبروا الحدود إلى سوريا. 
  • الجيش الإسرائيلي يواصل قصفه لمواقع في جنوبي لبنان وضاحية بيروت الجنوبية. 
  • "حزب الله" أطلق صواريخ وطائرات مسيرة ضد مواقع للجيش الإسرائيلي في عدة مناطق.

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تجاوز  حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي المستمر على لبنان منذ 8 تشرين الأول 2023 الـ2000 قتيل، وسط تصاعد الهجمات وتوسعها. 

وأكدت الوزارة مقتل 2036 شخصاً وإصابة 9653 آخرين منذ 8 تشرين الأول 2023 بسبب الهجمات الإسرائيلية، منهم أكثر من 1200 قتيل منذ بدء العملية العسكرية في لبنان في 23 أيلول الفائت. 

من جانبها، أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" مقتل 100 طفل على الأقل خلال الأيام الـ11 الأولى من التصعيد في لبنان، إضافة إلى إصابة أكثر من 690 طفلاً في الأسابيع الستة الأخيرة. 

وتقدر السلطات اللبنانية أن أكثر من مليون شخص اضطروا لترك منازلهم بسبب التصعيد الإسرائيلي، من بينهم نحو 200 ألف توجهوا إلى مراكز الإيواء المكتظة. 

ومن ضمن هؤلاء نحو 235 ألف شخص عبروا الحدود اللبنانية إلى سوريا براً خلال الفترة من أيلول الفائت إلى 3 تشرين الأول الحالي، وفقاً لرئيس مكتب المنظمة الدولية للهجرة في لبنان، ماثيو لوتشيانو. 

كما أن نحو 50 ألف شخص، معظمهم من اللبنانيين، و10 آلاف سوري غادروا لبنان عبر مطار بيروت خلال الفترة نفسها، وفرّ نحو ألف شخص عبر البحر، بحسب لوتشيانو.

هجمات إسرائيلية مستمرة على لبنان

واصل الجيش الإسرائيلي قصفه على مواقع في جنوبي لبنان وفي الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، بالتزامن مع تبادل إطلاق النار مع "حزب الله" في الجنوب. 

وتعرضت الضاحية الجنوبية ليلة السبت/الأحد لغارات جوية عنيفة استهدفت مناطق الليلكي، والتحويطة، وبرج البراجنة، وحارة حريك، إضافة إلى منطقة العمروسية في الشويفات قرب الضاحية. 

ووجه الجيش الإسرائيلي بعد منتصف الليل إنذاراً لسكان الضاحية الجنوبية، محدداً مباني في برج البراجنة، والليلكي، وحارة حريك، وطلب إخلاءها بشكل فوري. 

وقال الجيش الإسرائيلي في تحذيره: "أنتم موجودون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله، وسنعمل ضدها في المدى الزمني القريب، من أجل سلامتكم وسلامة عائلاتكم عليكم إخلاء هذه المباني والمجاورة لها فوراً والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر". 

وتزامنت الغارات مع إعلان "حزب الله" إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة ضد مواقع تابعة للجيش الإسرائيلي في قاعدة شمشون ومستعمرة المنارة وكريات شمونة.