icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد إيران بهجوم "مفاجئ ومميت"

2024.10.09 | 23:37 دمشق

4
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (الإعلام الإسرائيلي)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشن هجوم "مفاجئ ومميت" على إيران.
  • يتزامن التصعيد الإسرائيلي ضد إيران مع استمرار الحرب على غزة والتصعيد العسكري ضد حزب الله في جنوب لبنان، حيث تشن إسرائيل غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت وتقوم بتوغلات برية محدودة.
  • لم تقدم إسرائيل ضمانات للولايات المتحدة بعدم استهداف المنشآت النووية الإيرانية، رغم نصيحة الرئيس الأميركي جو بايدن بعدم مهاجمة تلك الأهداف والتفكير في بدائل أخرى.
  • تشير التقارير الأميركية إلى أن استهداف منشآت النفط الإيرانية قد يؤثر سلباً على إمدادات النفط العالمية ويرفع أسعار النفط، مما يضر بآمال إدارة بايدن في إبقاء تكاليف الغاز منخفضة.

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الأربعاء، بأن الهجوم المرتقب على إيران سيكون "مفاجئا ومميتا ودقيقا"، بالتزامن مع استمرار الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة والتصعيد "غير المسبوق" ضد "حزب الله" في جنوب لبنان.

ووصف غالانت، خلال كلمة لأعضاء "الوحدة 9900" التابعة لشعبة الاستخبارات، والتي تُستخدم لجمع المعلومات البصرية، الهجوم الإيراني على إسرائيل مطلع الشهر الجاري بأنه "فاشل".

وقال غالانت، "رأيتم الهجمات التي شنها الإيرانيون منذ فترة قصيرة، كانت هذه الهجمات عدوانية، لكنها فشلت لأنها لم تكن هجمات دقيقة. ولم يصب سلاح الجو بأذى، ولم تتضرر طائرة واحدة، ولم يصب جندي واحد، ولم يصب مدني واحد بأذى".

وحول الرد الإسرائيلي المحتمل هدد غالانت إيران قائلاً، "سيكون هجومنا مميتا ودقيقا وقبل كل شيء مفاجئا، لن يفهموا ما حدث وكيف حدث، سيرون النتائج".

في 1 تشرين الأول/أكتوبر الجراي، أعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان.

يوم الجمعة الماضي، أعلن المجلس الوزاري الأمني والسياسي الإسرائيلي المصغر "الكابينيت"، إنه اتخذ القرار بالرد على إيران، لافتاً إلى أن الرد سيكون " كبيراً وملموساً".

بالتزامن مع ذلك، يستمر الجيش الإسرائيلي في شن سلسلة من الغارات المتواصلة على الضاحية الجنوبية لبيروت، وسط أنباء عن استهداف قيادات بارزة في حزب الله، إلى جانب استمرار التوغل الإسرائيلي البري "المحدود" في جنوبي لبنان.

سيناريوهات الرد.. واشنطن "محبطة"

في حين تدور العديد من التكهنات بشأن طبيعة الرد الإسرائيلي وتوقيته والأهداف المتوقعة التي ستنفذها إسرائيل.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية لشبكة "CNN"، الجمعة، إن إسرائيل لم تقدم لإدارة بايدن ضمانات بأنها لن تهاجم المنشآت النووية رداً على الهجوم الإيراني.

وأضاف المسؤول الأميركي، أنه "من الصعب حقا معرفة" ما إذا كانت إسرائيل ستستخدم الذكرى السنوية لـ 7 تشرين الأول/أكتوبر للرد.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن بلاده لن تدعم إسرائيل في استهداف البرنامج النووي الإيراني.

وأشار بايدن إلى أن إسرائيل تدرس مهاجمة منشآت النفط الإيرانية، وعاد ونصح تل أبيب، الجمعة، بعد القيام بذلك والتفكير ببدائل أخرى.

ووفقاً للتقارير الأميركية، فإن هذا الهدف سيؤثر على إمدادات النفط عالمياً وإن ارتفاع أسعار النفط يهدد آمال إدارة بايدن في إبقاء تكاليف الغاز منخفضة بالنسبة للناخبين الديمقراطيين.

ومنذ أيام دخلت الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة عامها الثاني، أسفرت عن أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في أحد أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل مجازرها بغزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية.