icon
التغطية الحية

وزارة العمل العراقية: العمالة السورية تتسرب إلينا من إقليم كردستان

2024.08.08 | 14:32 دمشق

4534
 أكدت الوزارة أنها تتخذ إجراءات قانونية بحق العمالة الأجنبية غير المرخصة.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت وزارة العمل العراقية عن تسرب العمالة السورية إلى العراق عبر إقليم كردستان.

  •  أكدت الوزارة أنها تتخذ إجراءات قانونية بحق العمالة الأجنبية غير المرخصة.

  • منحت الوزارة أصحاب العمل مهلة لتعديل أوضاعهم حتى الأول من أيلول.


قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، الأربعاء 7 آب 2024، أن العمالة الأجنبية، وخاصة السورية، تتسرب إلى العراق عبر إقليم كردستان بسبب بعض التسهيلات المقدمة هناك، ووصفت الوزارة هذه الظاهرة بأنها "معضلة" تستوجب التدخل العاجل.

وفي تصريح للجريدة الرسمية، أوضح مدير إعلام الوزارة كاظم العطواني أن الوزارة تتخذ جميع الإجراءات القانونية بحق العمالة الأجنبية الرسمية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل العراقي.

وأضاف العطواني أن العمالة السورية تأتي عبر إقليم كردستان دون المرور بالإجراءات القانونية اللازمة أو الحصول على إقامة، مما يخلق تحديات كبيرة، وفقاً لما نقلته وكالة "بغداد اليوم" العراقية.

وأشار العطواني إلى أن الوزارة منحت أصحاب العمل الذين يوظفون عمالة أجنبية غير مرخصة مهلة لتعديل أوضاعهم حتى الأول من أيلول المقبل.

وأوضح أن الإجراءات القانونية ستتخذ بحق المخالفين من الأجانب وأصحاب العمل، مؤكداً على وجود لجان تفتيشية تعمل على مدار الساعة لضمان تصحيح أوضاع العاملين الأجانب.

وكشف العطواني أن هذه اللجان سفرت خلال الفترة الماضية عددا كبيرا من العمالة المخالفة وعاقبت الشركات المتواطئة. كما أكد أن الوزارة مستمرة في جولاتها التفتيشية الدورية على جميع المعامل والشركات لضمان الالتزام بالقوانين.

ودعا العطواني أصحاب العمل إلى استغلال المهلة الممنوحة لتصحيح أوضاع العمالة الأجنبية وتجنب العقوبات القانونية التي ستطبق بحزم بعد انتهاء المهلة المحددة.

الشرطة العراقية تنفذ حملة للقبض على المخالفين لشروط الإقامة

وفي حزيران الماضي، نفذت الشرطة العراقية، حملة أمنية للقبض على المخالفين لشروط الإقامة، بالتعاون مع عدد من الأجهزة الأمنية.

وحينها، قالت وسائل إعلام عراقية إن مفارز شرطة بغداد الرصافة، اعتقلت أمس الثلاثاء، 57 أجنبياً مخالفاً لشروط الإقامة، في منطقة شارع الظلال ببغداد، إلى جانب متهم آخر بحوزته سلاح كلاشينكوف.

وأضافت أن السلطات الأمنية سلمت الموقوفين إلى مراكز الشرطة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.