icon
التغطية الحية

وافق على 70 مشروع قرار.. البرلمان التركي ينهي دورته التشريعية للعام الحالي

2024.07.31 | 17:39 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2024 | 18:28 دمشق

أعضاء البرلمان خلال جلسة لمناقشة مشروع قانون بشأن الحيوانات الضالة (الأناضول)
أعضاء البرلمان خلال جلسة لمناقشة مشروع قانون بشأن الحيوانات الضالة (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اختتم البرلمان التركي دورته التشريعية لعام 2023-2024 بعقد 112 جلسة و547 جلسة عامة.
  • وافق البرلمان على 70 مشروع قانون، منها 50 تتعلق باتفاقيات دولية.
  • أُقر مشروع قانون مثير للجدل بشأن نقل الحيوانات الضالة إلى الملاجئ وإعدام الكلاب الخطرة.
  • أقر البرلمان عدة تشريعات مهمة، منها رفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد إلى 12,500 ليرة تركية وتنظيم الأصول الرقمية.
  • نُقش 9,437 سؤالاً برلمانياً، وأجيب على 4,007 منها، كما شُكلت لجنة تحقيق في حادث منجم إليتش أرزنجان.

اختتم البرلمان التركي دورته التشريعية التي بدأت في تشرين الأول 2023، وانتهت في تموز 2024، بعقد 112 جلسة و547 جلسة عامة.

وشهدت الدورة الموافقة على 70 مشروع قانون، منها 50 تتعلق باتفاقيات دولية. ومن المقرر أن تبدأ الدورة التشريعية القادمة في الأول من تشرين الأول.

ومن أبرز الأحداث التي شهدتها الدورة، مناقشة وإقرار مشروع القانون المثير للجدل بشأن الحيوانات الضالة، الذي اقترحه حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويلزم القانون الجديد البلديات بنقل الحيوانات الضالة إلى الملاجئ، وإعدام الكلاب التي تشكل خطراً على حياة أو صحة الأشخاص والحيوانات، أو تظهر سلوكاً عدوانياً لا يمكن السيطرة عليه، أو تكون مصابة بأمراض معدية أو غير قابلة للشفاء.

وأثار القانون جدلاً واسعاً بين مؤيديه ومعارضيه؛ حيث يعتبر المؤيدون أنه ضروري للحد من الهجمات القاتلة من الكلاب الضالة، بينما يرى المعارضون أنه قد يؤدي إلى القضاء على عدد كبير من الكلاب بشكل غير مبرر.

وفقًا للتشريع السابق، كان يتوجب على البلديات تعقيم وتطعيم الكلاب الضالة وتركها في أماكنها بعد العلاج.

الضرائب وزيادة رواتب المتقاعدين

بالإضافة إلى هذا القانون، تم إقرار عدة تشريعات مهمة، منها مشروع قانون تعديل قوانين الضرائب الذي رفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد إلى 12,500 ليرة تركية، ومشروع قانون يتضمن تدابير التوفير في القطاع العام، وتنظيم الأصول الرقمية، بالإضافة إلى زيادة العقوبات على الأسعار الباهظة والتخزين.

وقدمت الهيئة الاستشارية 118 اجتماعاً خلال هذا العام التشريعي، وتم تقديم 9,437 سؤالاً برلمانياً، أجيب عن 4,007 منها. كما شكلت الجمعية لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق في حادث منجم الذهب بمنطقة إليتش أرزنجان، الذي أودى بحياة تسعة عمال في شباط.

وخلال الدورة، تم اقتراح 796 مشروع قانون، وقبول 35 قراراً وثمانية إعلانات مشتركة، بالإضافة إلى سبع مذكرات رئاسية تسمح للقوات المسلحة التركية بتنفيذ مهام خارج الحدود.

وتخلل هذه الدورة انتهاء الولاية البرلمانية لسبعة أعضاء لأسباب متنوعة، من بينها الوفاة وفقدان الولاية البرلمانية، وتولي مناصب بلدية أو وزارية.

وعلى الصعيد الدولي، قاد رئيس البرلمان نعمان كورتولموش الجهود الدبلوماسية البرلمانية، مستضيفاً وفوداً برلمانية من عدة دول وزار برلمانات أجنبية لتعزيز التعاون الدولي.