icon
التغطية الحية

واشنطن ترسل وحدة مدرعات إلى قيادة "الناتو" في بلغاريا

2022.03.19 | 19:17 دمشق

20220319_2_52702718_74889310.jpg
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ورئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية اليوم السبت، عزمها إرسال وحدة مدرعات من طراز "سترايكر" إلى قيادة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في بلغاريا، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب وكالة الأناضول.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف إن "الولايات المتحدة سترسل وحدة مدرعات من طراز "سترايكر" إلى وحدتها التابعة للقيادة العليا للناتو في أوروبا ببلغاريا".

وأضاف أن أميركا ستعرض تعيين ضابط بلغاري لقيادة هذه الوحدة العسكرية، وتتطلع لدعم بقية الحلفاء في هذا الصدد، واصفاً الحرب الدائرة في أوكرانيا بأنها "مأساة"، وأن الهجوم الروسي أدى إلى خسائر مروعة في الأرواح، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها من أجل ضمان السلام الدائم في أوروبا.

من جهته أعرب رئيس الوزراء البلغاري عن شكره للولايات المتحدة على دعمها لبلاده، وقال بيتكوف إن الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا، عرضت أوروبا كلها للخطر.

وأضاف: "للأسف لم يعد بإمكان أي دولة بعد الآن أن تعيش مخدوعة بأنها آمنة بمفردها، ولا يمكن لأي دولة ضمان أمنها بمفردها في ظل هذه البيئة المعقدة". وأشار إلى أن أمن بلغاريا مرتبط بالدفاع المشترك مع حلفائها في الناتو.

وكانت بريطانيا قالت إنها سترسل نظاماً صاروخياً مضاداً للطائرات إلى جانب 100 عسكري إلى بولندا لحماية مجالها الجوي من أي عمليات عسكرية روسية محتملة.