icon
التغطية الحية

هولندا تشهد موجة جديدة من طالبي اللجوء

2022.04.22 | 11:56 دمشق

asylum-sign.jpg
صورة تعبيرية
شنغن فيزا إنفو نيوز - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

تقدم 4202 من الأشخاص بطلب الحماية الدولية في هولندا، وذلك خلال شهر آذار 2022، بحسب البيانات الصادرة عن مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية.

وتعكس تلك الأرقام وجود زيادة ملحوظة في عدد طالبي اللجوء مقارنة بأعدادهم خلال شهر شباط، حيث تم تسجيل 2518 طلب لجوء.

وتعتبر الدول التالية أكبر خمس دول مصدرة لطالبي اللجوء الذين قدموا للحصول على الحماية الدولية في آذار 2022، وتضم تلك الدول:

وتظهر البيانات الصادرة عن مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية بأن عدد طلبات اللجوء المقدمة للمرة الأولى خلال شهر آذار بلغ 2921 طلباً، في حين كان عددها خلال شهر شباط 1600 طلب، وتعتبر الدول التالية أكبر خمس دول مصدرة لطالبي اللجوء الذين تقدموا بطلباتهم للمرة الأولى، وتشمل:

  • سوريا: بواقع 625 طلباً
  • أفغانستان: بواقع 502 من الطلبات
  • اليمن: بواقع 319 طلباً
  • الصومال: بواقع 157 طلباً
  • تركيا: بواقع 154 طلباً

وبالنسبة لعدد طلبات اللجوء المكررة، تم تسجيل عدد إجمالي بلغ 143 طلباً خلال شهر آذار، حيث ورد في البيان الصادر عن تلك المصلحة ما يلي: "بلغ هذا العدد خلال شهر شباط 145 طلباً، وكانت أكبر خمس دول مصدرة لطالبي اللجوء الذين تقدموا بطلبات لجوء مكررة هي نيجيريا (بواقع 25 طلباً)، وأفغانستان (بواقع 13 طلباً)، والعراق (بواقع عشرة طلبات)، وإيران (بواقع ثمانية طلبات)، وسوريا (بواقع ثمانية طلبات)".

أما عدد العائلات والأسر التي وصلت إلى هولندا خلال شهر آذار فبلغ 1138 أسرة، ويعكس هذا الرقم زيادة مقارنة بالرقم المسجل في شهر شباط والذي بلغ 773 أسرة.

وتكشف الأرقام الصادرة عن وزارة العدل والأمن الهولندية بأن أكبر الدول المصدرة للأسر المهاجرة هي:

  • سوريا: (بواقع 777 أسرة)
  • أشخاص عديمو الجنسية (بواقع 67 أسرة)
  • تركيا: (بواقع 54 أسرة)
  • دول غير معروفة (37 أسرة)
  • أريتيريا (بواقع 33 أسرة)

حيث ورد في بيان تلك الوزارة ما يلي: "بلغ عدد طلبات اللجوء التي قدمها غرباء قاصرون أتوا بمفردهم دون أن يرافقهم أحد من أهلهم خلال شهر آذار 248 طلب لجوء، في حين بلغ هذا العدد خلال شهر شباط 186 طلب لجوء. وكانت أكبر خمس دول مصدرة للقاصرين الذين أتوا دون أن يرافقهم أحد من أهلهم هي سوريا (بواقع 75 قاصراً)، والصومال (بواقع 41 قاصراً)، وأريتيريا (بواقع 31 قاصراً)، واليمن (بواقع 21 قاصراً)، وأفغانستان (بواقع 14 قاصراً)".

كما سجلت السلطات في هولندا طلبات لجوء أكثر مما هو متوقع، مع استمرار عدد تلك الطلبات في الزيادة، حيث أوردت مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية في بيان لها ما يلي: "من المتوقع لعدد طلبات اللجوء خلال هذا العام أن يكون أكبر من قدرة هذه المؤسسة على التمويل، ولذلك تقوم مصلحة الهجرة والتجنيس بكل ما يلزم ضمن دائرة سلطاتها لمنع تعرض المتقدمين بتلك الطلبات لفترة انتظار طويلة قبل صدور قرار بحقهم، ولكن لسوء الحظ، لا يمكن الحد من فترات الانتظار تلك".

كما أكدت تلك المصلحة على ضرورة أخذ أعداد الطلبات الكبيرة التي ستسجل خلال النصف الثاني من هذا العام بعين الاعتبار، لأن هذا من شأنه أن يستمر بالضغط على عملية معالجة طلبات اللجوء.

 

 المصدر: شنغن فيزا إنفو نيوز