icon
التغطية الحية

هل يحل الذكاء الصناعي محل موظفي الموارد البشرية قريبا؟

2024.06.27 | 00:55 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2024 | 08:22 دمشق

432
استخدام الذكاء الصناعي في الموارد البشرية: كيف يُحدث ثورة في التوظيف والتدريب؟
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

يزداد استخدام الذكاء الصناعي بسرعة في مجال الموارد البشرية، حيث أصبح يلعب دورًا متزايد الأهمية في جميع جوانب هذا المجال، من التوظيف والتأهيل إلى تقييم الأداء.

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة Eightfold AI شملت أكثر من 250 مديرًا للموارد البشرية أن 92% منهم يعتزمون زيادة استخدام الذكاء الصناعي في مجال واحد على الأقل من أعمالهم.

في هذا المقال سنوضح كيف يُستخدم الذكاء الصناعي في مجال الموارد البشرية، وما التحديات المرتبطة باستخدامه في هذا المجال.

أولًا: الذكاء الصناعي في الموارد البشرية بين الماضي والحاضر:

ظهرت أولى أدوات الموارد البشرية المدعومة بالذكاء الصناعي، مثل: أنظمة تتبع المتقدمين وبرامج فحص السيرة الذاتية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ومع التطور التكنولوجي المتزايد؛ ازدادت استخدامات الذكاء الصناعي في هذا المجال وظهرت خوارزميات أكثر تطورًا في السنوات الأخيرة، وقد مكّن ذلك الأنظمة من التعلم من البيانات وتحسين قدرتها على التحليل وتقديم تنبؤات ورؤى ذكية.

ووفقًا لأبحاث أجرتها مؤسسة IDC، ستستخدم ما تبلغ نسبته 80% من الشركات العالمية البالغ عددها 2000 شركة خوارزميات ذكية لتوظيف العمال وفصلهم وتدريبهم بحلول عام 2024.

وقد أظهر استطلاع أجرته شركة Eightfold AI أن أهم 5 مجالات تستخدم فيها أقسام الموارد البشرية حاليًا تقنية الذكاء الصناعي هي:

  • مجال إدارة سجلات الموظفين يُستخدم فيه الذكاء الصناعي بنسبة تبلغ 78%.
  • مجال معالجة كشوف الرواتب يُستخدم فيه الذكاء الصناعي بنسبة تبلغ 77%.
  • مجال التوظيف والتعيين يُستخدم فيه الذكاء الصناعي بنسبة تبلغ 73%.
  • مجال إدارة الأداء يُستخدم فيه الذكاء الصناعي بنسبة تبلغ 72%.
  • مجال تأهيل وتدريب الموظفين الجدد يُستخدم فيه الذكاء الصناعي بنسبة تبلغ 69%.

ثانيًا: هل سيحل الذكاء الصناعي محل موظفي الموارد البشرية؟

توجد العديد من التساؤلات حول إمكانية الاستعاضة عن موظفي الموارد البشرية بأدوات الذكاء الصناعي، وقد أشار مقال نُشر في موقع Gartner يتحدث عن هذا الموضوع إلى أن أدوات الذكاء الصناعي صُممت لتعزيز القدرات البشرية ويمكن أن تكون مفيدة في تسريع أداء المهام، وستُستخدم هذه التقنية لمساعدة الموظفين بدلًا من أن تحل محلهم تمامًا.

ومع ذلك، فإن مجال الموارد البشرية لن يكون محصنًا ضد تأثيرات اعتماد الذكاء الصناعي والأتمتة، ومن غير المستغرب أن تكون الوظائف التي تتضمن مهام متكررة وسهلة عرضة للأتمتة، وأما الوظائف التي تتطلب مهارات حل المشكلات فستكون أقل عرضة لذلك.

ثالثًا: فوائد استخدام الذكاء الصناعي في مجال الموارد البشرية:

هناك العديد من الفوائد التي يوفرها الذكاء الصناعي في مجال الموارد البشرية، مثل:

  • تحسين الكفاءة والإنتاجية.
  • زيادة تنظيم العمليات، مثل: تدريب الموظفين الجدد وإنهاء خدمات الموظفين.
  • خفض التكاليف.
  • أتمتة المهام المتكررة وتوفير الوقت.
  • تسهيل اتخاذ المزيد من القرارات المستندة إلى البيانات.

رابعًا: استخدامات الذكاء الصناعي في الموارد البشرية:

التوظيف والتعيين:

كان التوظيف والتعيين من أولى المجالات التي طُبق فيها الذكاء الصناعي، فقد أُدمج في كل جزء من عملية التوظيف، على سبيل المثال: يمكن استخدام أنظمة تتبع المتقدمين المعتمدة على الذكاء الصناعي لمراجعة ملفات السير الذاتية وتحديد المؤهلات الرئيسية ومطابقة المرشحين مع الأوصاف الوظيفية.

وفي الآونة الأخيرة، استُخدم ChatGPT للتوظيف؛ إذ يستطيع المسؤولون عن التوظيف استخدام ChatGPT في مهام مختلفة عبر مراحل عملية التوظيف، مثل: كتابة الوصف الوظيفي، وكتابة المنشورات الخاصة بمنصة لينكدإن.

تأهيل الموظفين الجدد:

يمكن أن يؤدي تدريب الموظفين الجدد إلى زيادة معدل الاحتفاظ بهم بنسبة تبلغ 82%، ويمكن لمنصات التأهيل والتدريب المعتمدة على الذكاء الصناعي مساعدة المؤسسات في إنشاء تجربة جذابة لموظفيها من خلال ضمان ملء النماذج اللازمة، ومشاركة السياسات ذات الصلة، وجدولة الدورات التدريبية، على سبيل المثال: تُمكّن أداة Levity المؤسسات من أتمتة سير العمل الداخلي بالكامل بمساعدة الذكاء الصناعي.

المساعدون الافتراضيون وروبوتات الدردشة:

تُعدّ روبوتات الدردشة والمساعدون الافتراضيون من أكثر أدوات الذكاء الصناعي شيوعًا في الموارد البشرية؛ إذ يمكن لروبوتات الدردشة الرد طوال الوقت وفي جميع أيام الأسبوع على استفسارات الموظفين المتعلقة بسياسات الإجازات والرواتب وغير ذلك.

وقد طوّرت DRUID مساعدين افتراضيين مدعومين بالذكاء الصناعي يمكنهم مساعدة الموظفين في قسم الموارد البشرية في أداء العمليات المختلفة، مثل: التوظيف، والتأهيل، والمهام الإدارية، وغير ذلك.

التعلم والتطوير:

يمكن للذكاء الصناعي تعزيز تجارب التعلم الشخصية لكل موظف، ثم تحليل أداء المتعلم وتكييف المنهج أو المحتوى مع احتياجاته ورغباته. 

أنشأت Novoed نظامًا للذكاء الصناعي يمكنه تخصيص تجربة التعلم للموظفين، فهو يحلل ملفات المتعلمين وأنشطتهم، ويقدم توصيات الدورة التدريبية المخصصة وفقًا لاحتياجاتهم واهتماماتهم.
المصدر: البوابة التقنية