icon
التغطية الحية

هل تُشكل مشروبات الطاقة خطراً على صحة القلب والأوعية الدموية؟

2024.06.30 | 19:46 دمشق

آخر تحديث: 30.06.2024 | 19:46 دمشق

هل تُشكل مشروبات الطاقة خطراً على صحة القلب والأوعية الدموية؟
هل تُشكل مشروبات الطاقة خطراً على صحة القلب والأوعية الدموية؟
 تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

يتم تسويق مشروبات الطاقة في كثير من الأحيان على أنها معززات للأداء البدني والذهني، ولكن من المهم الانتباه إلى أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية، وقد تشمل هذه التأثيرات الجانبية ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحتى النوبات القلبية، ولهذا فإن الاعتدال هو المفتاح لتجنب هذه المخاطر الصحية المحتملة.

مشروبات الطاقة والنوبات القلبية

ارتبط الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة في السنوات الأخيرة بزيادة عدد الزيارات للمستشفيات والمضاعفات القلبية الوعائية المهدِّدة للحياة، بما في ذلك النوبات القلبية. تحتوي مشروبات الطاقة على كميات معتدلة إلى عالية من الكافيين والسكر، إلى جانب العديد من المكونات المحفزة مثل الغوارانا والتوراين والكارنيتين والجينسنغ.

تشير البيانات إلى أن الحد الأقصى للكمية اليومية الموصى بها من الكافيين هو 100 ملغم للمراهقين و400 ملغم للبالغين، ومع ذلك، تحتوي بعض مشروبات الطاقة على أكثر من 500 ملغم من الكافيين، ما قد يؤدي إلى ما يُعرف بتسمم الكافيين. تحتوي المكونات العشبية مثل الغوارانا أيضاً على كميات كبيرة من الكافيين. وفي حين أن استهلاك كميات قليلة إلى معتدلة من الكافيين يعتبر آمناً، فإن استهلاك مستويات عالية منه يمكن أن يسبب مشكلات صحية خطيرة.

تحمل المكونات الأخرى، مثل التوراين والجينسنغ، تأثيرات محفزة أيضاً قد تؤدي إلى مشكلات صحية عند تناول جرعات عالية منها، خاصةً عند دمجها مع الكافيين. وقد أظهرت الدراسات أن العديد من مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة من هذه المكونات، فعلى سبيل المثال، تحتوي بعض مشروبات الطاقة على أكثر من 10 أضعاف الكمية اليومية الموصى بها من التورين.

على الرغم من العلاقة بين الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة وفشل القلب، لا توجد أدلة كافية لتحديد العلاقة بين السبب والنتيجة، ولهذا هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول سلامة استهلاك مشروبات الطاقة وتأثير مكوناتها مجتمعة.

هل تضر مشروبات الطاقة بالقلب؟

تشير الأبحاث إلى أن الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة قد يؤدي إلى الإضرار بالقلب بعدة طرق مختلفة، مما يؤدي إلى مشكلات عديدة في القلب والأوعية الدموية، ومن هذه المشكلات:

  • 1- الرجفان الأذيني: يعد الرجفان الأذيني أكثر أنواع اضطرابات نظم القلب شيوعاً، وقد يتسبب في سرعة خفقان القلب وضيق التنفس، وهو السبب الرئيسي للسكتات القلبية.
  • 2- ارتفاع ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى مضاعفات مثل تلف الأوعية الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  • 3- عدم انتظام ضربات القلب: يحدث عدم انتظام ضربات القلب بسبب مشكلات في النظام الكهربائي للقلب الذي ينظم ضربات القلب، وقد يؤدي ذلك إلى نبض أبطأ أو أسرع من الطبيعي.
  • 4- فشل القلب: يحدث فشل القلب عندما لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

المصدر: هل مشروبات الطاقة تسبب النوبة القلبية؟ (صحتك)