icon
التغطية الحية

هزة أرضية بقوة 5.5 تضرب سوريا وشعر بها سكان تركيا ولبنان والأردن وفلسطين

2024.08.13 | 00:52 دمشق

25
الدفاع المدني السوري استنفر فرق البحث والإنقاذ بعد الهزة، ولم تسجل أي أضرار حتى الآن.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • هزة أرضية بقوة 5.5 درجات ضربت شرقي مدينة حماة في سوريا مساء الإثنين 12 آب، شعر بها السكان في عدة محافظات سورية ودول مجاورة مثل الأردن، لبنان، وفلسطين.

  • الدفاع المدني السوري استنفر فرق البحث والإنقاذ بعد الهزة، ولم تسجل أي أضرار حتى الآن.


ضربت هزة أرضية بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر مساء يوم الإثنين 12 أغسطس/آب مناطق واسعة من سوريا، شعر بها السكان في عدة محافظات سورية ودول مجاورة.

وبحسب ما أفاد المركز الوطني للزلازل السوري، فقد وقعت الهزة في تمام الساعة 11:56 مساءً شرقي مدينة حماة على عمق 10 كيلومترات، وسط تحذيرات من احتمال وقوع هزات ارتدادية.

وقال مدير صحة حماة ماهر يونس لإذاعة "شام إف إم" إن 25 شخصاً أصيبوا بجروح خفيفة ومتوسطة من جراء حالة الهلع والخوف ومحاولتهم الهروب عقب الهزة الأرضية، حيث نقلوا إلى مشفى سلمية الوطني بريف حماة الشرقي.

وشعر سكان عدة مدن سورية، منها دمشق، حمص، حلب، واللاذقية بالهزة الأرضية، ما دفع العديد منهم إلى الخروج من منازلهم إلى الشوارع خوفًا من انهيار المباني.

وقالت مصادر محلية لتلفزيون سوريا إن أضرارا جزئية سجلت في بعض المنازل والمحال التجارية بمدينة سلمية شرقي حماة.

وانتشرت تسجيلات مصورة تظهر خروج الأهالي في مدن سورية بعيد الهزة الارضية إلى الشوارع.

كما امتدت ارتدادات الهزة إلى دول مجاورة، حيث شعر بها سكان في تركيا، الأردن، لبنان، وفلسطين.

من جانبه، أكد الدفاع المدني السوري أن فرق البحث والإنقاذ استنفرت فور وقوع الهزة وانتشرت في عدد من المناطق لتقييم الأضرار المحتملة، إلا أنها لم تتلق أي بلاغات عن وقوع أضرار حتى اللحظة.

هزات ارتدادية

ولاحقا، سجلت محطات الرصد في المركز الوطني للزلازل في سوريا أربع هزات ارتدادية أضعف بعد الهزة الرئيسية التي وقعت في الساعة 23:55، وكانت على النحو الآتي:

  • هزة عند الساعة 00:02، ومركزها على بعد 62 كم شرقي حماة، بقدر 3.9 ريختر.
  • هزة عند الساعة 00:08، ومركزها على بعد 23 كم شرقي حماة، بقدر 2.4 ريختر.
  • هزة عند الساعة 00:28، ومركزها على بعد 43 كم شرقي حماة، بقدر 2.4 ريختر.
  • هزة عند الساعة 00:35، ومركزها على بعد 18 كم شرق حماة، بقدر 3.1 ريختر.

سكان الأردن ولبنان وفلسطين شعروا بالهزة

وفي الأردن، رصد مرصد الزلازل الأردني الهزة بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر، وأفاد بأن مركز الهزة كان شمالي سوريا على بعد 350 كيلومترًا من العاصمة عمان.

في لبنان، أفادت وسائل إعلام محلية أن العديد من السكان شعروا بالهزة، خاصة في المناطق الشمالية والوسطى من البلاد، ما أثار حالة من الذعر بينهم.

وقالت قناة الجديد اللبنانية، إن بعض سكان طرابلس توجهوا إلى محيط معرض رشيد كرامي على إثر الهزة الارضية التي ضربت المنطقة.

وشعر سكان فلسطين بالهزة الأرضية التي ضربت سوريا، حيث أفادت "القناة 14" العبرية، بوقوع هزة شعر بها السكان في تلك المناطق.

شعر سكان تركيا بالهزة

أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD) أن هزة أرضية وقعت في مدينة حماة السورية وكان مركزها على بعد 103 كيلومترات من منطقة يايلا داغ في محافظة هاتاي التركية، وذلك عند الساعة 23:56 من مساء 12 أغسطس 2024. وبلغ عمق الزلزال نحو 19.38 كيلومترًا.

شعر بالهزة سكان عدة مدن تركية منها عثمانية، غازي عنتاب، شانلي أورفا، كيليس، أديامان، وهاتاي. ووفقاً لما أعلنته محافظة هاتاي، لم ترد أي تقارير عن وقوع أضرار من جراء الزلزال حتى اللحظة. وأوضحت المحافظة أنها لم تتلقَ في مراكز الطوارئ أي بلاغات، لكن فرق الإنقاذ من AFAD تم توجيهها إلى مركز منطقة يايلا داغ لأغراض الاستطلاع واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وشهدت المنطقة حالة من القلق بين السكان، حيث أفاد مواطنون خرجوا إلى الشارع بعد الهزة، أنهم شعروا بارتجاج قوي وأعربوا عن ترددهم في العودة إلى منازلهم خشية وقوع هزات ارتدادية.

يجدر بالذكر أن منطقة الشرق الأوسط تقع على عدة فوالق زلزالية نشطة، ما يجعلها عرضة للهزات الأرضية المتكررة.