icon
التغطية الحية

هجوم موسكو.. عدد الضحايا يتجاوز 200 وتنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن العملية

2024.03.23 | 04:56 دمشق

آخر تحديث: 25.03.2024 | 16:48 دمشق

32523
حريق كبير شب في قاعة الحفلات بموسكو بسبب الهجوم (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تجاوز عدد ضحايا الهجوم الذي وقع مساء الجمعة على قاعة للحفلات الموسيقية في العاصمة الروسية موسكو 205 أشخاص، في حين أعلن تنظيم الدولة "داعش" مسؤوليته عن الهجوم.

وقالت لجنة التحقيقات الروسية اليوم السبت نقلا عن بيانات أولية إن ما لا يقل عن 93 قتلوا في هجوم أمس الجمعة قرب موسكو، ونبهت إلى أن من المتوقع زيادة عدد القتلى

وقالت وكالة رويترز عقب الهجوم، إن ما لا يقل عن 145 شخصا أصيبوا آخرون اليوم الجمعة عندما فتح مسلحون يرتدون ملابس مموهة النار من أسلحة آلية على أشخاص خلال حفل موسيقي بالقرب من موسكو في واحدة من أكثر الهجمات دموية في روسيا منذ عقود.

ونشرت وسائل إعلام صورا وتسجيلات مصورة قالت إنها تظهر المهاجمين لحظة بدء الهجوم، مشيرة إلى أنهم وصلوا إلى الموقع بسيارة.

ونشرت حسابات صورا قالت إنها لأشخاص مشتبهين في الهجوم على القاعة.

 

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء الجمعة أن الحريق الذي اندلع في قاعة (كروكس سيتي) للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو يمتد لمسافة 12900 متر مربع.

وأضافت الوكالة أن الحريق الذي نجم عن إطلاق نار جماعي لم يُسيطر عليه حتى الآن.

واشنطن حذرت موسكو  من الهجوم في وقت سابق

من جانبه، قال مسؤول أميركي، الجمعة إن الولايات المتحدة لديها معلومات تؤكد ما أعلنه تنظيم الدولة عن مسؤوليته عن واقعة إطلاق النار التي شهدها حفل موسيقي قرب موسكو.

وأفاد المسؤول الذي تحدث لوكالة رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته أن الولايات المتحدة حذرت روسيا في الأسابيع القليلة الماضية من احتمال وقوع هجوم على أراضيها، مضيفاً: "لقد حذرنا الروس بشكل مناسب". ولم يذكر أي تفاصيل.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم السبت عن متحدث باسم لجنة التحقيق في البلاد قوله إن من السابق لأوانه قول أي شيء عن مصير المهاجمين.

في الوقت نفسه، نسبت وكالات أنباء روسية إلى الكرملين قوله إن مدير جهاز الأمن الاتحادي ألكسندر بورتنيكوف أطلع الرئيس فلاديمير بوتين على تفاصيل الهجوم المميت الذي أعلن تنظيم الدولة داعش المسؤولية عنه.

إدانات دولية للحادثة

أعلنت دول ومنظمات دولية إدانتها للهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في العاصمة الروسية موسكو.

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الجمعة إن الأمين العام للمنظمة الدولية دان "بأشد العبارات الممكنة" الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو والذي أدى إلى مقتل 40 شخصا على الأقل.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان "الأمين العام ينقل تعازيه العميقة للعائلات المكلومة وشعب وحكومة الاتحاد الروسي. ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

ودان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة ما وصفه بأنه "هجوم إرهابي شنيع وجبان" في قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، في منشور عبر منصة "إكس"، أن الاتحاد الأوروبي "شعر بالصدمة والفزع" من أنباء الهجوم.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي "يدين كل هجوم يستهدف مدنيين، وقلوبنا مع جميع المواطنين المتضررين من الهجوم في روسيا".

بدورها، عبرت السفارة الأميركية لدى موسكو اليوم الجمعة عن "شعورها بالصدمة" من جراء حادث إطلاق النار الذي وقع قرب العاصمة الروسية، وقدمت تعازيها للشعب الروسي.