icon
التغطية الحية

نقص المقترعين يدفع سلطات إيران لتمديد تصويت جولة حسم انتخابات الرئاسة 3 مرات

2024.07.06 | 01:16 دمشق

56756756
انتخابات الرئاسة الإيرانية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات الإيرانية تمديد فترة التصويت في الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة، في ظل الانخفاض غير المسبوق لإقبال المقترعين على الإدلاء بأصواتهم.

ونقلت وكالة "إرنا" الرسمية، عن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الوطنية محسن إسلامي، أن عملية التصويت التي بدأت في الساعة الثامنة صباحاً من أمس الجمعة، انتهت عند الساعة السادسة مساء، قبل أن يتم تمديدها حتى الساعة الثامنة ثم العاشرة مساء، بالتوقيت المحلي لطهران، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال إسلامي إن لجنة الانتخابات قررت تمديد فترة التصويت حتى منتصف الليل، مؤكداً أنه لن يتم تمديدها مجدداً.

وتشهد الجولة الثانية والحاسمة من انتخابات الرئاسة الإيرانية منافسة بين المرشحين الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظ سعيد جليلي. وحصل بزشكيان، في الجولة الأولى على 42.5 بالمئة من أصوات المشاركين، في حين نال جليلي 38.6 بالمئة من الأصوات.

وفي استطلاع للرأي العام أجرته وكالة الطلبة الإيرانيين، وجها لوجه الأربعاء، مع 3 آلاف و660 شخصا في جميع أنحاء البلاد، حصل بزشكيان على تأييد بنسبة 49.5 بالمئة، وجليلي على نسبة 43.9 بالمئة من أصوات المشاركين في الاستطلاع.

إحجام الناخبين الإيرانيين عن التصويت

وبحسب وكالة رويترز، فقد أحجم أكثر من 60 بالمئة من الناخبين عن التصويت منذ الجولة الأولى التي جرت في 28 من حزيران الفائت، ضمن الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلف لإبراهيم رئيسي، بعد وفاته في تحطم طائرة هليكوبتر في 19 من أيار الماضي.

ويرى منتقدون أن انخفاض نسبة المشاركة بمثابة تصويت بحجب الثقة في "الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

من جهتها، قالت وكالة الصحافة الفرنسية، إن الدورة الثانية من الانتخابات تلقى متابعة دقيقة في الخارج، إذ إن إيران، القوة الوازنة في الشرق الأوسط، هي في قلب كثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملف النووي الذي يشكل منذ سنوات عدة مصدر خلاف بين الجمهورية الإسلامية والغرب، ولا سيما الولايات المتحدة.

كما تجري هذه الانتخابات وسط حالة استياء شعبي، ناجم خصوصاً عن تردي الأوضاع الاقتصادية بسبب العقوبات الغربية التي أعيد فرضها على البلاد.