icon
التغطية الحية

موسم "الملوخية".. فرص عمل لسيدات سوريات لتحمّل نفقات العيش

2024.08.08 | 17:40 دمشق

646464
ملوخية يابسة للمونة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • موسم حصاد "الملوخية" يوفر فرص عمل لبعض السيدات السوريات في تجهيز مونة الشتاء.
  • بعض النساء يتقاضين 3000 ليرة للكيلوغرام في تنقية الملوخية و2500-3000 ليرة لقطفها.
  • أسعار كيلو الملوخية تتراوح بين 10-12 ألف ليرة للملوخية الخضراء، و50-60 ألف ليرة للملوخية اليابسة.
  • "أم سليم" و"أم فهد" تستفيدان من العمل في الملوخية، فيما تعتمد "حنان" على السيدات لتحضير المونة.

وفّر موسم حصاد "الملوخية" فرص عمل لبعض السيدات السوريات في تجهيز مونة الشتاء بهدف تأمين دخل إضافي يساعدهن على تحمّل الظروف المعيشية الصعبة، حيث يتزايد الطلب على خدمات تنقية وقطف الملوخية في مثل هذا الوقت من كل عام.

وذكر موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، أن بعض النساء يعملن على تنقية الملوخية المقطوفة مقابل 3000 ليرة للكيلوغرام، بينما يتقاضين 2500-3000 ليرة عن قطف الملوخية من الأعواد.

وتراوح سعر كيلوغرام الملوخية الخضراء المقطوفة بين 10 - 12 ألف ليرة سورية، بحسب حجم الورقة. أما الملوخية بأعوادها، فقد سجل الكيلوغرام منها 6 آلاف ليرة بدون قطف، بينما تراوح سعر كيلوغرام الملوخية اليابسة والجاهزة للتحضير 50- 60 ألفاً، بحسب أحد تجار الخضار بدمشق.

فرص عمل لتغطية نفقات العائلة

ونقل المصدر عن "أم سليم" التي أوضحت أنها تعمل في تنقية الملوخية المقطوفة وتتقاضى على الكيلوغرام الواحد 3 آلاف ليرة، حيث تعمل على تنقيتها من الأوراق الصفراء أما في حال كانت الملوخية (عيدان) فإنها تعمل على قطفها وتتقاضى عن كل كيلوغرام 2500- 3000 ليرة بحسب التاجر، فهناك من يعطيها 2500 ومنهم من يعطيها 3000 ليرة، مبينة أن كل 5 كيلوغرامات ملوخية عيدان يُستخرج منه كيلوغرام واحد مفروط.

أما "أم فهد" التي تعمل أيضاً بمونة الملوخية، فقد أفادت بأن الكثير من الأهالي يفضلون طلب المونة وتجهيزها من قبل سيدات موثوقات. وقالت: "قررت هذا العام بيع المونة (الميبّسة) أو (المفرزة) بحسب الطلب، خاصة وأنّه أصبح لدي ألواح طاقة الشمسية للبدء بمشروعي الجديد بتفريز جميع أنواع الخضراوات"، مشيرة إلى أنها ستحقق ربحاً جيداً يغطي نفقات عائلتها ويعينها على تجاوز الظروف المعيشية الصعبة.

من جانبها، أكدت "حنان" الموظفة، بأنها لا تمتلك الوقت الكافي لتحضير مونة المـلوخية لذلك طلبت من إحدى السيدات تجهيزها مقابل أجر مالي، مشيرة إلى أنها اعتادت كل عام على ذلك هي وصديقاتها.