icon
التغطية الحية

للمرة الخامسة.. برنامج الأغذية العالمي يخفض قيمة السلة الغذائية للشمال السوري

2022.12.25 | 15:38 دمشق

مخيم للمهجّرين في شمال غربي سوريا (تلفزيون سوريا)
مخيم للمهجّرين في شمال غربي سوريا (تلفزيون سوريا)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذر فريق منسقو استجابة سوريا من أن تخفيض برنامج الأغذية العالمي لقيمة السلة الغذائية المقدمة لشمال غربي سوريا سيؤدي إلى مستويات جديدة من الفقر في المنطقة.

وأضاف الفريق في بيان اليوم الأحد، "سيقوم برنامج الأغذية العالمي WFP اعتباراً من العام القادم بتخفيض جديد على قيمة السلة الغذائية القياسية لتصبح 40 دولاراً بدلاً من 60 دولاراً وذلك اعتباراً من شهر كانون الثاني 2023، كما سيشمل التعديل أيضاً قيمة القسائم النقدية أسوة بالسلل المقدمة، وهو التخفيض الخامس للبرنامج حتى الآن في شمال غربي سوريا".

وقال البيان إن الفريق حذر مسبقاً من التخفيض عقب التقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة والذي تحدث فيه عن عملية التخفيض القادمة، وأكد البيان "أن التخفيض الأخير، لايتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة وسيدفع آلاف المدنيين إلى مستويات جديدة من الفقر، حيث وصل حد الفقر المعترف به إلى 4,872 ليرة تركية (88.02% من العائلات) وحد الفقر المدقع إلى 3,653 ليرة تركية، عدا العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية والذي وصل إلى مستويات 62.16%".

"منطقة مجاعة"

وحمل منسقو الاستجابة قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش المسؤولية الكاملة عن التخفيض، إضافة إلى برنامج الأغذية العالمي، مشيراً إلى أنه "لم يستطع أن يوازن بين الاحتياجات الفعلية وأسعار المواد والسلع الغذائية في السوق المحلية والتي شهدت ارتفاعاً كبيراً منذ نيسان الماضي وحتى الآن".

وحذر الفريق كلَّ الجهات الإنسانية من استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية، ومن تحول المنطقة إلى "منطقة مجاعة" لايمكن السيطرة عليها.

وطالب "منسقو استجابة سوريا" من كلّ الجهات الدولية العمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين في المنطقة، وخاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في المنطقة وعدم قدرة الآلاف من المدنيين على تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

اقرأ أيضاَ: أكثر من 90 % من تمويل المشاريع الإنسانية تذهب لمناطق سيطرة النظام السوري