icon
التغطية الحية

مكافحة الإرهاب والهجرة.. الدفاع التركية تكشف تفاصيل مذكرة التفاهم مع العراق

2024.08.22 | 18:30 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2024 | 19:03 دمشق

المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية زكي أكتورك (MSB)
المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية زكي أكتورك (MSB)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وقعت تركيا والعراق مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.
  • تهدف المذكرة إلى القضاء على التهديدات الإرهابية التي تستهدف كلا البلدين وتأمين الحدود المشتركة.
  • سيكون هناك مركز تنسيق أمني مشترك في بغداد لإدارة التعاون بين البلدين.
  • ستطلق تركيا غواصة حديثة في احتفال كبير بحضور الرئيس أردوغان.
  • تعبر تركيا عن قلقها إزاء التطورات في قبرص وتؤكد على أهمية أمن جمهورية شمال قبرص التركية.

كشفت وزارة الدفاع التركية (MSB) عن تفاصيل جديدة حول مذكرة التفاهم الموقعة مع العراق، مؤكدةً أن الهدف الرئيسي منها هو القضاء على التهديدات الإرهابية التي تستهدف كلا البلدين والأمن الإقليمي.

وخلال الإحاطة الإعلامية الأسبوعية التي عقدتها الوزارة، أوضحت أن النص المنشور في بعض وسائل الإعلام حول مذكرة التفاهم يختلف عن النص الأصلي الموقع.

وأكدت الوزارة أن المذكرة تركز على تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، مكافحة الإرهاب، تأمين الحدود المشتركة، وتبادل المعلومات الاستخبارية.

مركزان جديدان لتعزيز التعاون

وأشارت المصادر إلى أنه سيُنشأ مركز تنسيق أمني مشترك في بغداد، ومركز تدريب وتعاون مشترك في قاعدة بعشيقة العراقية. وسيتولى هذان المركزان إدارة التعاون بين البلدين في مجالات مكافحة الإرهاب والتدريب وتبادل الخبرات. 

وأضافت: "كما سيُنشأ مركز تنسيق أمني مشترك في بغداد، وسيُدار بشكل مشترك من قبل قائدين من تركيا والعراق برتبة جنرال. لن يقتصر المركز على الموظفين العسكريين فقط، بل سيشمل أيضاً موظفين مدنيين. سيحدد عدد ونوعية الموظفين وإجراءات العمل من خلال المشاورات الفنية".

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع عن حفل كبير سيعقد في 24 آب الجاري، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للاحتفال ببدء تشغيل الغواصة "بيرين ريس"، وعدد من السفن الحربية الأخرى.

نشر قوات أميركية وبريطانية في قبرص اليونانية

وأجابت الوزارة على الأسئلة المتعلقة بنشر الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قوات في الإدارة القبرصية اليونانية بعد التوتر بين إسرائيل وإيران، وما إذا كان هذا سيؤثر سلباً على أمن جمهورية شمال قبرص التركية:

"تجري متابعة النشاطات المتزايدة في الجزيرة القبرصية وأعمال الإدارة القبرصية اليونانية بعناية، وتُتخذ التدابير اللازمة ضد أي تهديدات محتملة لأمن جمهورية شمال قبرص التركية. مهما كان الحشد، نحن نتابع كل التطورات عن كثب. في الوقت الحالي، لا يوجد تهديد أو وضع سلبي لأمن جمهورية شمال قبرص التركية".