icon
التغطية الحية

مقتل 12 فلسطينيا برصاص إسرائيلي منذ فجر الثلاثاء

2024.08.06 | 17:53 دمشق

5
جانب من الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي خلال عملية اقتحام مدينة جنين، شمال غربي الضفة الغربية المحتلة، 6 آب/أغسطس 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مقتل 12 فلسطينيا في سلسلة اقتحامات لجيش الاحتلال الإسرائيلي لمدن وبلدات الضفة الغربية.
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنين ومخيمها بعد اقتحام دام 20 ساعة، أسفر عن مقتل 5 فلسطينيين.
  • مقتل شاب فلسطيني في بيت لحم برصاص الشرطة الإسرائيلية بدعوى أنه نفذ عملية طعن.
  • ارتفاع عدد ضحايا الفلسطينيين في الضفة إلى 618 قتيلاً منذ بداية الحرب على غزة.

قُتل 12 فلسطينيا وأصيب آخرون برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ فجر اليوم الثلاثاء، خلال عمليات اقتحام لمدن وبلدات شمالي الضفة الغربية المحتلة وجنوبها، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

وذكرت وكالة "الاناضول"، أن 11 فلسطينيا قتلوا في عمليات عسكرية للجيش الإسرائيلي في بلدة عقابا قرب طوباس، ومدينة جنين، وبلدة كفر قود غربي جنين شمالي الضفة، فيما قتل فلسطيني آخر في بيت لحم جنوب الضفة ادعى الجيش أنه نفذ عملية طعن.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيانات متفرقة، بمقتل 4 فلسطينيين في بلدة عقابا في طوباس.

وكان الجيش الإسرائيلي قد اقتحم بلدة عقابا وحاصر منزلا، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع فلسطينيين، تخللها إطلاق الرصاص الحي.

اقتحام جنين

في غضون ذلك، انسحب جيش الاحتلال من مدينة جنين بعد عملية عسكرية استمرت نحو 20 ساعة، أسفرت عن مقتل 5 فلسطينيين وإصابة آخرين من جراء قصف الجيش مركبتين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

ووفقاً لشهود عيان، فإن طائرة مسيّرة قصفت مركبتين في الحي الشرقي لمدينة جنين، كما دمرت جرافات عسكرية، كانت ترافق القوة الإسرائيلية، بنى تحتية ومركبات في المدينة ومخيمها.

في المقابل، أعلنت فصائل مسلحة فلسطينية، بينها كتائب "القسام" و"سرايا القدس"، الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، أن مقاتليهما تصدوا للقوات الإسرائيلية التي اقتحمت المدينة.

وبعد أقل من ساعة على انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنين، حاصر منزلا في قرية كفر قود غربي المدينة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن قوة من جيش الاحتلال حاصرت منزلا في القرية، وأطلقت النار صوبه بكثافة.

وأضافت "وفا"، نقلا عن الهلال الأحمر الفلسطيني، أن محاصرة المنزل أسفرت عن مقتل مواطنين وإصابة آخرين من الموجودين داخله.

عملية طعن في بيت لحم

وفي بيت لحم جنوبي القدس، قتل فلسطيني برصاص الشرطة الإسرائيلية، بدعوى تنفيذ عملية طعن على حاجز عسكري إسرائيلي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إن الهيئة العامة للشؤون المدنية تبلغ وزارة الصحة بمقتل الشاب محمد رزق إبراهيم هماش برصاص الاحتلال قرب بيت لحم صباح اليوم الثلاثاء.

من جانبها، قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، في بيان، "ورد بلاغ عن وقوع عملية طعن على حاجز النفق في ضواحي مدينة القدس".

ووفقا لشرطة الاحتلال، أسفرت العملية عن إصابة امرأة بجروح طفيفة على الحاجز، وتم تحييد المشتبه به من قبل قوات الأمن وعناصر شرطة حرس الحدود العاملين على الحاجز، من دون مزيد من التفاصيل.

ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين في الضفة

وبذلك ارتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية إلى 618، منذ بدء حربه على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إضافة إلى نحو 5 آلاف و400 جريح، وفق معطيات رسمية.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة، كما وسع المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم، ما خلف إضافة إلى القتلى والجرحى، نحو 10 آلاف معتقل.

ومنذ 305 أيام، تشن إسرائيل، بدعم أميركي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.