icon
التغطية الحية

مقتل طفلين ورجل بانفجار لغم أرضي في ريف حماة

2022.02.27 | 19:20 دمشق

algham.jpg
منطقة مزروعة بالألغام في ريف مدينة الرقة (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل ثلاثة أشخاص اليوم الأحد إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط مدينة السلمية بريف حماة.

ونقلت إذاعة (المدينة إف إم) المقربة من النظام السوري عن مدير "مشفى السلمية الوطني" أن "ثلاثة جثامين وصلوا إلى المشفى، تعود لطفلين بعمر الـ 15 عاماً ورجل، وهم من سكان قرية عقارب بريف السلمية الشرقي إثر انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش بالقرب من القرية".

وتتكرر حوادث انفجار الألغام من مخلفات الحرب في ريف مدينة السلمية منذ انسحاب "تنظيم الدولة" من المنطقة، ومعظم ضحاياها من المدنيين الذين يعملون في رعي الأغنام أو في الأعمال الزراعية كحراثة الأراضي أو جمع الكمأة.

وكان مصدر خاص قال لموقع تلفزيون سوريا في وقت سابق، إن "معظم الألغام التي انفجرت بالمدنيين زُرعت في مناطق كانت سابقاً خطوط نار بين (تنظيم الدولة) وميليشيا الدفاع الوطني، وهي ألغام مخصصة للدبابات والآليات الثقيلة ولا تنفجر بسهولة كالألغام الفردية، زرعتها قوات النظام منعاً لمرور ملغمات التنظيم نحو نقاطها العسكرية التي كانت موجودة هناك قبل خروج التنظيم من الريف الشرقي في صيف العام 2017".

ووفقاً لـ "اللجنة الدولية للصليب الأحمر" فإن "عدد ضحايا الألغام ومخلفات الحرب في سوريا بلغ أكثر من 12 ألف شخص، 35 في المئة منهم فقدوا حياتهم، و65 في المئة تعرضوا لجروح، بينما بلغت نسبة الأطفال قرابة 25 في المئة، وتعرّض 50 في المئة من الناجين إلى بترٍ في الأطراف".