icon
التغطية الحية

مقتل ثلاثة قياديين في "حزب الله" بغارات إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية

2024.10.02 | 03:15 دمشق

قصف الضاحية الجنوبية
من بين القتلى المسؤول عن تمويل "حزب الله" محمد جعفر كثير المدرج على قوائم العقوبات الأميركية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الجيش الإسرائيلي شن غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، مستهدفاً ثلاثة قياديين في "حزب الله".
  • الغارات جاءت بعد تحذيرات للسكان بإخلاء المباني المستهدفة في حي حارة حريك.
  • من بين القتلى محمد جعفر كثير، المسؤول عن تمويل "حزب الله" والمدرج على قوائم العقوبات الأميركية.
  • الجيش الإسرائيلي طالب السكان بإخلاء المباني الواقعة ضمن مسافة 500 متر من الأهداف.
  • وزارة الصحة اللبنانية أعلنت عن مقتل 55 شخصاً وإصابة 156 آخرين من جراء غارات إسرائيلية على مناطق متعددة في لبنان.
  • منذ بدء التصعيد بين إسرائيل و"حزب الله" في أكتوبر 2023، بلغ عدد القتلى في لبنان 1873 شخصاً.

شن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، وذلك بعد تهديداته بإخلاء مبانٍ فيها، في حين ذكرت مصادر إعلامية أن القصف استهدف ثلاثة قياديين في "حزب الله"، بينهم مسؤول تمويل الحزب المدرج على قوائم العقوبات الأميركية.

وجاءت الغارات الإسرائيلية بعد أقل من ساعتين على توجيه إنذارات لسكان مبانٍ في الضاحية الجنوبية بالإخلاء الفوري، حيث استهدفت خمسة غارات على الأقل حارة حريك.

وذكرت مصادر إعلامية لبنانية أن القصف على الضاحية الجنوبية أسفر عن مقتل ثلاثة قياديين في "حزب الله" بينهم محمد جعفر كثير، المسؤول عن تمويل الحزب والمدرج على قائمة العقوبات الأميركية.

ويعرف محمد جعفر كثير بأنه مسؤول عن المشاريع الاستثمارية والمالية التابعة لـ "حزب الله"، ورعى مشاريع إيرانية في سوريا.

إنذارات بالإخلاء

وسبق الغارات أن دعا الجيش الإسرائيلي سكّان مبنيين يقعان في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأولئك المقيمين في مبان تقع ضمن مسافة 500 متر منهما، إلى إخلاء مساكنهم "بشكل فوري حفاظاً على سلامتهم".

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي خريطتين للضاحية الجنوبية مظللتين بالأحمر، توضحان المنازل التي يتعين على السكان إخلاؤها، محذراً من "إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية، وتحديداً في حي حارة حريك، في المباني المحددة في الخريطتين والمباني المجاورة لها".

وطالب المتحدث الإسرائيلي السكان "بإخلاء هذه المباني فوراً والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر"، قائلا "أنتم موجودون بالقرب من منشآت خطيرة تابعة لحزب الله، حيث سيعمل الجيش الإسرائيلي بقوة ضدها على المدى الزمني القريب".

55 قتيلاً الثلاثاء

في سياق ذلك، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن 55 شخصاً قتلوا وأصيب 156 آخرين من جراء غارات إسرائيلية على مناطق مختلفة من لبنان، أمس الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن الغارات الإسرائيلية "في الساعات الأربع والعشرين الماضية على بلدات وقرى جنوبي لبنان والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل وجبل لبنان أدت في حصيلة إجمالية إلى مقتل 55 شخصاً وإصابة 156 بجروح".

ومنذ بدء التصعيد في تشرين الأول 2023 بين اسرائيل و"حزب الله"، قتل 1873 شخصاً في لبنان، وفق تقرير صادر عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث الحكومية اللبنانية.