icon
التغطية الحية

غالبيتهم أطفال ونساء.. مقتل 96 سورياً خلال أسبوع من القصف الإسرائيلي على لبنان

2024.10.01 | 12:17 دمشق

تجمع أمام المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت - رويترز
تجمع أمام المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مقتل 96 لاجئاً سورياً بينهم 36 طفلاً و19 سيدة خلال الغارات الإسرائيلية على لبنان. 
  • معظم الضحايا من عائلات واحدة قُتلوا نتيجة غارات مباشرة على أماكن إقامتهم. 
  • الجيش الإسرائيلي يشن عمليات جوية وبرية ضد "حزب الله" في لبنان، ويعلن تصفية قادة كبار. 
  • ارتفاع عدد القتلى إلى نحو 1800 منذ بدء التصعيد الإسرائيلي، وفقاً لوزارة الصحة اللبنانية. 

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 96 لاجئاً سورياً خلال الأيام السبعة الأولى من التصعيد الإسرائيلي المستمر على لبنان.

وقالت الشبكة في تقرير إن الغارات الإسرائيلية، التي استهدفت عدة مناطق في لبنان منذ 23 أيلول وحتى 30 منه، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 96 سورياً، بينهم 36 طفلاً و19 سيدة.

وبحسب مصادر محلية، فإن غالبية الضحايا ينتمون إلى عائلات واحدة قُتلت نتيجة غارات إسرائيلية مباشرة على أماكن إقامتهم.

وفي صباح يوم الأحد الماضي، قُتل 11 سورياً من عائلة واحدة في غارة إسرائيلية استهدفت منزلهم في بلدة العين بمنطقة البقاع شرقي لبنان، في حين سبق ذلك بأيام مقتل 23 سورياً في غارة على بلدة يونين، بالإضافة إلى 17 ينحدرون من بلدة كلجبرين بريف حلب الشمالي.

كما نعت صفحات محلية في دير الزور مقتل 10 من أبناء بلدة الإندحي في الريف الشمالي، مشيرة إلى أن غالبية الضحايا من عائلة واحدة.

وبحسب شبكة "فرات بوست" المحلية، فإن الضحايا هم: عبد المطر الجدعان، عيدة حسن الحبيب، أسد عبد المطر الجدعان، ليث عبد المطر الجدعان، ليان عبد المطر الجدعان، هبة عبد المطر الجدعان، مريم عبد المطر الجدعان، محمد علي الجدعان، إيلين محمد الجدعان، أيمن سليمان حسين الجدعان.

التصعيد في لبنان

أطلق الجيش الإسرائيلي في 23 أيلول عملية جوية واسعة ضد "حزب الله" في عدة مناطق بلبنان، أسفرت عن تصفية عدد من كبار قيادات الحزب، وعلى رأسهم الأمين العام حسن نصر الله والقائد العسكري علي كركي وآخرين.

وفي الليلة الماضية، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية ضد مواقع "حزب الله" في جنوبي لبنان، تحت مسمى "سهام الشمال"، مؤكداً أنها ستكون "محدودة الهدف والدقة". 

يشار إلى أن وزارة الصحة اللبنانية أكدت في وقت سابق توثيق مقتل نحو 1800 قتيل و10 آلاف مصاب منذ بداية التصعيد وحتى يوم أمس الإثنين.