icon
التغطية الحية

غارة إسرائيلية تستهدف قياديا في "فتح" بمخيم عين الحلوة جنوبي لبنان

2024.10.01 | 06:23 دمشق

عين الحلوة
الغارة الإسرائيلية هي الأولى على مخيم عين الحلوة منذ بدء التصعيد في لبنان في تشرين الأول الماضي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • قصف الطيران الإسرائيلي مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا جنوبي لبنان.
  • استهدفت الغارة منزل قائد "كتائب شهداء الأقصى" منير المقدح، الذي نجا من الاغتيال.
  • أسفر القصف عن مقتل نجله حسن وزوجته وعدة أشخاص، بينهم خمسة أطفال.
  • الغارة هي الأولى على المخيم منذ بدء التصعيد في لبنان في تشرين الأول الماضي.
  • الجيش الإسرائيلي اغتال سابقاً شقيق منير المقدح، خليل المقدح، في غارة بصيدا.
  • تزامنت الغارة مع هجمات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وأوامر إخلاء عاجلة للمناطق.

قصف الطيران الإسرائيلي مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا جنوبي لبنان، مستهدفاً منزل قيادي في حركة "فتح"، في قصف هو الأول على المخيم منذ بدء التصعيد في لبنان في تشرين الأول الماضي.

واستهدفت الغارة الإسرائيلية منزل قائد "كتائب شهداء الأقصى"، الجناح العسكري لحركة "فتح"، منير المقدح، الذي نجا من الاغتيال، في حين قتل نجله حسن وزوجته، وأصيب آخرون.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أمنيين فلسطينيين قولهما إن الضربة الإسرائيلية أصابت مبنى في مخيم عين الحلوة المزدحم باللاجئين الفلسطينيين، واستهدفت القيادي في حركة "فتح" منير المقدح، الذي لم يكن في منزله لحظة الاستهداف.

وأفادت مصادر محلية بأن الغارة الإسرائيلية أسفرت عن مقتل عدة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، وعدد من الجرحى.

وهذه المرة الأولى التي يستهدف فيها الجيش الإسرائيلي مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" في الثامن من تشرين الأول الماضي.

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي اغتال شقيق المقدح، القيادي أيضاً في "كتائب شهداء الأقصى"، خليل المقدح، في غارة استهدفت مركبته بمدينة صيدا جنوبي لبنان.

غارات إسرائيلية على لبنان

وتزامن استهداف مخيم عين الحلوة مع غارات شنها الجيش الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، شملت مناطق عدة في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد أوامر إخلاء عاجلة وجهها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لثلاث مناطق بالضاحية.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء أن الجيش الإسرائيلي شن ثماني غارات طالت الضاحية الجنوبية لبيروت، تسببت بتدمير عدد من المباني وهي عبارة عن مجمعات سكنية.

واستهدفت الغارات مناطق الليلكي وبرج البراجنة وحارة حريك والرويس وبئر العبد في ضاحية بيروت الجنوبية، وأدت الغارة على منطقة الليلكي إلى تصاعد أعمدة الدخان في المكان، وترافقت الغارات مع تحليق مكثّف للطائرات الحربية الإسرائيلية فوق العاصمة بيروت.

الجيش الإسرائيلي يعلن عن بدء عملية برية جنوبي لبنان

وفجر اليوم الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية "محددة الهدف والدقة" ضد "حزب الله" جنوبي لبنان، أطلق عليها اسم "عملية سهام الشمال"، بغطاء جوي ومدفعي.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه "بناء على قرار المستوى السياسي، بدأ الجيش قبل عدة ساعات عملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوبي لبنان، ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب الله، في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية".

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي "يعمل وفق خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة"، مضيفاً أن "القوات البرية مدعومة بهجمات جوية لسلاح الجو وقصف مدفعي يستهدف أهدافاً عسكرية في المنطقة بالتنسيق الكامل مع قوات المشاة".