icon
التغطية الحية

مع دخول الشتاء.. الجاكيت براتب موظف وإغلاق ورشات ألبسة في سوريا

2023.01.14 | 05:29 دمشق

أسعار الألبسة
ارتفاع أسعار الألبسة الشتوية في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يدخل شتاء هذا العام على السوريين مصحوباً بالبرد والقسوة، ليس بسبب زيادة ساعات انقطاع الكهرباء وشحّ المحروقات فقط، وإنما يضاف إليها ارتفاع أسعار الألبسة الشتوية التي تعدّ في قائمة الأولويات بالنسبة لأي إنسان.

وخلال العامين الأخيرين، تضاعفت أسعار الألبسة بشكل عام والشتوية منها على وجه الخصوص في الأسواق السورية، وتجاوز سعر القطعة الواحدة في بعض أنواعها راتب الموظّف.

ووفق صحيفة "البعث" الناطقة باسم النظام السوري، فقد اختلفت أسعار الألبسة عن الأعوام الماضية بنسبة أكثر من 40 بالمئة بسبب شح الأقمشة وندرة المواد الأولية مع تضخم أسعارها عالمياً وانعكاسه محلياً، الأمر الذي أثر بشكل كبير على حركة الأسواق وكميات البيع والشراء.

متوسط أسعار الألبسة السورية

ويبدأ سعر الجاكيت الرجالي من 95 ألف ليرة سورية وما فوق، والنسائي تجاوز الـ 190 ألفاً، و"المانطو" النسائي بـ230 ألف ليرة. أما بيجامات الأطفال فتراوحت أسعارها بين 35 و50 ألف ليرة، والرجالية بين 100 و140 ألف ليرة.

أما بنطال الجينز فتراوح سعره ما بين 50 و75 ألفاً، وبنطال الأطفال بين 25 و35 ألفاً، والكنزة القطنية وصل سعرها لـ65 ألف ليرة، والحذاء الشتوي يبدأ سعره من 75 ألف ليرة، والقميص الرجالي من 45 ألف ليرة وما فوق، والبلوزة النسائية تراوحت ما بين 50 و90 ألف ليرة بحسب الجودة.

تراجع في الشراء وإغلاق ورشات تصنيع الألبسة

ونقلت الصحيفة عن أحد تجار الألبسة في سوق الشعلان بدمشق قوله إن محال الألبسة تعاني من تراجع بالحركة الشرائية، وبالكاد تؤمن أجرة الموظفين والرأسمال بالمحال، مبيناً أن المشكلة ليست في ارتفاع الأسعار فقط بل في ضعف القدرة الشرائية للمواطن وعدم تناسب الأسعار مع الدخل.

وأضاف أن أسعار المواد الأولية في الألبسة تغيرت بنسبة 200 بالمئة، مشيراً إلى أن العديد من الورشات ومحال صناعة الألبسة أغلقت أبوابها.

 من جهته، قال رئيس لجنة الألبسة في غرفة تجارة ريف دمشق بسام سلطان للصحيفة إن المواد الداخلة في صناعة الألبسة ومنها الأقمشة أصبحت مرتفعة نتيجة عدم استيرادها، معتبراً أن الشح بهذه المواد بالأسواق سيؤدي بشكل مستمر إلى الارتفاعات المتوالية.

ولفت سلطان إلى أن الألبسة لحقها أيضاً ارتفاع بمشغولات القص والحياكة والتطريز والخياطة "وكل هذا أدى لرفع قيمة القطعة وانعكاسه على المبيعات نتيجة تراجع الشراء"، مؤكداً أن أسعار الألبسة في العام الماضي (2022) ارتفعت عن العام (2021) بمقدار 40 بالمئة، بحسب ما نقلت عنه الصحيفة.