icon
التغطية الحية

"معاريف" تتحدث عن "تقدم" في محادثات الدوحة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس

2024.07.11 | 12:13 دمشق

33
مشهد من الدمار في قطاع غزة (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • صحيفة إسرائيلية تتحدث عن تقدم في مباحثات التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة.
  • استضافت قطر لقاء رباعياً بين رؤوساء المخابرات من إسرائيل ومصر والولايات المتحدة ورئيس الوزراء القطري.
  • "معاريف" تتحدث عن استمرار المفاوضات لساعات طويلة، خلف أبواب مغلقة، من دون هواتف وبفترات راحة قليلة، في محاولة لتضييق الفجوات بشأن القضايا المهمة التي لم يتم الاتفاق عليها بعد.

تحدثت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن إحراز "تقدم" في المحادثات الجارية بالعاصمة القطرية الدوحة، التي استضافت اجتماعاً رباعياً، للتوصل إلى اتفاق حول تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

وقالت "معاريف"، نقلاً عن مصادر مطلعة على تفاصيل المفاوضات مع الوسطاء في الدوحة، لم تسمها، إن "هناك تقدمًا في المحادثات للاتفاق بين إسرائيل وحماس".

وأضافت الصحيفة أن المحادثات مستمرة لساعات طويلة، خلف أبواب مغلقة، من دون هواتف وبفترات راحة قليلة. يحاولون تضييق الفجوات بشأن القضايا المهمة التي لم يتم الاتفاق عليها بعد.

بدورها، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الوفد الإسرائيلي لمحادثات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة عاد بالكامل من قطر.

وكانت الدوحة قد استضافت لقاءً رباعياً، أمس، بمشاركة رئيس الموساد الإسرائيلي دافيد برنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وتتوسط مصر وقطر في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل و"حماس" للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق النار في غزة.

ومنذ 7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.