icon
التغطية الحية

مظاهرات في إدلب وحلب ضد "الجولاني" ورفضاً للمصالحة مع النظام

2024.07.12 | 17:26 دمشق

55
مظاهرة في مدينة اعزاز شمالي حلب رفضاً للمصالحة مع النظام - متداول
إدلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تجددت المظاهرات في إدلب وريف حلب ضد زعيم "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني.
  • طالب المتظاهرون بإسقاط الجولاني والإفراج عن الناشطين المعتقلين.
  • ندد المحتجون بحصار بنش وإرسال هيئة تحرير الشام تعزيزات عسكرية للمدينة.
  • مظاهرات في ريف حلب الشمالي رفضت المصالحة مع النظام السوري.

تجددت المظاهرات الشعبية المناهضة لزعيم "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني، في إدلب وريف حلب شمال غربي سوريا، بالتزامن مع الانتشار المكثف لعناصر الهيئة في مدينة بنش منذ نحو أسبوع، واعتقالها لعدد من الناشطين.

وأفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا، بخروج مظاهرات في مدن إدلب وبنش وكللي وكفرتخاريم وأرمناز وقورقنيا وقميناس ضد هيئة تحرير الشام، وزعميها "الجولاني".

وطالب المتظاهرون بإسقاط الجولاني، والإفراج عن المتظاهرين والناشطين الذين اعتقلتهم الهيئة مؤخراً في مدينة بنش، بمن فيهم المنشد "أبو رعد الحمصي".

وندد المحتجون بشبه الحصار المفروض على مدينة بنش من قبل هيئة تحرير الشام، وإرسالها تعزيزات عسكرية إلى المدينة للضغط على السكان والحد من الحراك المناهض لها.

وفي ريف حلب الشمالي، خرجت مظاهرات تؤكد رفض المصالحة مع النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، كما طالبت القوى العسكرية بتبيان موقفها من أي تقارب مع النظام.

اتفاق في بنش

وصباح اليوم، توصل متظاهرو مدينة بنش شرقي إدلب إلى اتفاق مع "هيئة تحرير الشام" التي بدأت حملة اعتقالات في المدينة منذ نحو أسبوع وسط استنفار لقواتها في الطرقات وعلى مداخل ومخارج المدينة.

وأفاد مصدر محلي في المدينة لموقع تلفزيون سوريا، بأن الاتفاق ينصّ على عدم التظاهر اليوم الجمعة فقط ضد زعيم هيئة تحرير الشام "الجولاني"، مقابل انسحاب القوى الأمنية التابعة للهيئة من مدينة بنش عصر اليوم نفسه.

وسبق الاتفاق إرسال "تحرير الشام" تعزيزات عسكرية صباح اليوم إلى مدينة بنش تتضمن عربات ومصفحات، وسيارات مزودة برشاشات وعشرات العناصر، في سياق الضغط على سكان المدينة لعدم التظاهر ضد "الجولاني".