icon
التغطية الحية

لليوم الخامس على التوالي.. استنفار لـ"تحرير الشام" في بنش والاعتقالات مستمرة

2024.07.10 | 18:29 دمشق

لليوم الخامس على التوالي.. استنفار لـ"تحرير الشام" في بنش والاعتقالات مستمرة
انتشار عناصر تحرير الشام في بنش - حكومة الإنقاذ
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تستمر "هيئة تحرير الشام" بحشد قواتها في بنش بريف إدلب الشرقي لليوم الخامس على التوالي.
  • تشهد المدينة حملات مداهمة واعتقالات تستهدف ناشطي الحراك الثوري، حيث ارتفع عدد المعتقلين إلى نحو 15.
  • عقد وجهاء من بنش اجتماعاً اليوم وقدموا مبادرة لإنهاء التوترات بين الحراك الشعبي و"هيئة تحرير الشام".
  • تتضمن المبادرة تشكيل لجنة تفاوض وسحب "تحرير الشام" وحداتها من المدينة.
  • اقتحمت "هيئة تحرير الشام" بنش يوم الجمعة الفائت بذريعة حرق المخفر، رغم نفي الحراك مسؤولية المتظاهرين.

تستمر "هيئة تحرير الشام" بحشد قواتها داخل وعلى أطراف مدينة بنش بريف إدلب الشرقي، لليوم الخامس على التوالي، وسط حملات مداهمة واعتقالات تستهدف ناشطي الحراك الثوري المناهض لها.

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إن "تحرير الشام" ما تزال تحاصر بنش منذ يوم الجمعة الفائت، حيث نشرت العديد من الحواجز المدعومة بالآليات المصفحة والعناصر على مداخل ومخارج المدينة وضمن أحيائها.

وأكد المصدر أن حملات المداهمة والاعتقالات داخل المدينة ما تزال مستمرة، حيث اعتقلت "هيئة تحرير الشام" يوم أمس الثلاثاء شابين، ليرتفع عدد المعتقلين منذ بدء التوترات إلى نحو 15 معتقلاً.

وأشار المصدر إلى أن "تحرير الشام" تعمد إلى مداهمة بيوت المطلوبين في ساعات الصباح الأولى، حيث قامت يوم الأحد الفائت بمداهمة منزلين في المدينة نحو الساعة الخامسة فجراً واعتقلت شابين.

مبادرة لإنهاء التوترات في بنش

عقد وجهاء من مدينة بنش اجتماعاً اليوم الأربعاء لبحث الأوضاع والتطورات الأخيرة في المدينة، وخرجوا بمبادرة موجهة إلى الحراك الشعبي و"هيئة تحرير الشام"، بهدف إنهاء التوترات الحالية.

وتنص المبادرة على تشكيل الحراك الشعبي لجنة تفاوض على وجه السرعة، وسحب "هيئة تحرير الشام" لكل وحداتها المنتشرة في المدينة، ومن ثم يجلس ممثلون عن الحراك و"الهيئة" على طاولة المفاوضات للوصول إلى اتفاق مرضٍ للطرفين.

وتطالب المبادرة الحراك الشعبي بتعليق المظاهرات في مدينة بنش طوال فترة التفاوض ولحين التوصل لاتفاق، وتشدد على أن تبدأ المفاوضات بالحديث عن إخراج جميع المعتقلين، والعمل على حل كل الإشكالات الأخرى.

استنفار لـ"تحرير الشام" في بنش والاعتقالات مستمرة

وحتى الآن، لم يعلن الحراك الشعبي ولا "تحرير الشام" موقفهما من هذه المبادرة، إلا أن ناشطين في مدينة بنش رأوا في هذه المبادرة فرصة لإنهاء التوترات ومنع الانزلاق نحو تصعيد أكبر.

يشار إلى أن "هيئة تحرير الشام" اقتحمت مدينة بنش يوم الجمعة الفائت بذريعة قيام المتظاهرين بحرق المخفر، وعلى الرغم من نفي الحراك ومثقفي وناشطي المدينة مسؤولية المتظاهرين عن ذلك إلا أن "الهيئة" استمرت بالتصعيد وحملات الاعتقال.