icon
التغطية الحية

مصدرها "دولة مجاورة".. السلطات العراقية تضبط 100 كيلوغرام من الكبتاغون

2024.08.26 | 14:29 دمشق

آخر تحديث: 26.08.2024 | 15:30 دمشق

6756757
السلطات العراقية تضبط 100 كيلوغرام من الكبتاغون (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ضبطت المديرية العامة للمخدرات في العراق 100 كغ من حبوب الكبتاغون في الأنبار.
  • الحبوب دخلت من "دولة مجاورة" وتم تهريبها بشاحنة نقل الفواكه.
  • تم تفكيك شبكة المهربين الدولية المكونة من 4 أفراد وإيداعهم التوقيف.

أعلنت المديرية العامة لشؤون المخدرات في العراق عن ضبط نحو 100 كيلوغرام من حبوب الكبتاغون المخدرة في محافظة الأنبار غربي البلاد، مشيرة إلى أنها دخلت البلاد من "دولة مجاورة".

وقالت المديرية في بيان أمس الأحد، إنها حصلت على معلومات استخبارية دقيقة تفيد بوجود تخطيط لشبكة دولية خاصة بالمتاجرة بالمخدرات، قضى بإدخال شحنة تم استقدامها من أراض "دولة مجاورة".

وأضاف البيان أنه "عبر عملية استخباراتية دقيقة استغرقت 7 أيام متتالية، تم نصب كمين وضبط الجناة في محافظة الأنبار بالجرم المشهود متلبسين بحيازة 100 كيلوغرام من مادة حبوب الكبتاغون المخدرة". وأوضح أن الحبوب كانت مخبأة داخل شاحنة خاصة بنقل الفواكه، بأماكن يصعب الوصول إليها.

كما جرى تفكيك شبكة المهربين الدولية بالكامل، وتتكون من 4 متاجرين بالمواد المخدرة، وإيداعهم التوقيف بقرار قضائي عن جريمة المتاجرة بالمخدرات الدولية، بحسب البيان.

عبور المخدرات القادمة من سوريا

ويعتبر العراق، الذي يشترك بنحو 600 كيلومتر من الحدود مع سوريا بالإضافة لحدود مع إيران والسعودية والكويت، بلد عبور لتهريب المخدرات، وتحول خلال السنوات الأخيرة إلى سوق رائجة لاستهلاكها، لا سيما "الكبتاغون" و"الكريستال ميث".

وتشكل دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية، الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون، التي تُهرّب من سوريا والشريط الحدودي مع لبنان، فيما يقدّر الخبراء قيمة تجارة المخدرات الإجمالية بمليارات الدولارات.

وتستمر محاولات تهريب المخدرات من سوريا نحو دول الجوار، على الرغم من تشكيل اللجنة الرباعية العربية، فيما لم تفلح جميع الجهود التي بذلتها الدول العربية لوقف تدفق المخدرات من سوريا نحوها، بما في ذلك التطبيع مع النظام السوري وإعادته إلى الجامعة العربية.

وفي شباط الماضي، أعلن وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، عن تشكيل خلية اتصال مشتركة مع كل من النظام السوري والأردن ولبنان لمكافحة تهريب المخدرات، وتتبع الشحنات من مصدرها إلى وجهتها النهائية.