icon
التغطية الحية

مدينة ماريوبول الأوكرانية.. عملية إجلاء مشتركة بين تركيا وفرنسا واليونان

2022.03.26 | 07:13 دمشق

thumbs_b_c_fab12ad8f3b05739f0716889cc2dc9b0.jpg
الجيش الروسي يدمر مسرحا بمدينة ماريوبول الأوكرانية كان يؤوي مئات المدنيين (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن بلاده ستنظم عملية إنسانية مع تركيا واليونان من أجل إجلاء الراغبين في مغادرة مدينة ماريوبول الأوكرانية.

ماكرون قال ذلك أمس الجمعة، عقب قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأشار ماكرون، وفق وكالة "الأناضول" إلى وجود 150 ألف شخص يعيشون في ظروف صعبة في ماريوبول ذات الـ 400 نسمة.

 وقال "سننظم عملية إنسانية مع تركيا واليونان من أجل الراغبين في مغادرة ماريوبول"، موضحا أنهم سينظمون العملية الإنسانية بأفضل الظروف الممكنة وفي الأيام المقبلة.

ولفت إلى أنهم على تواصل مع بلدية ماريوبول، وأكد أنهم سيتفاوضون مع موسكو من أجل تلك العملية، وأنه سيتصل مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين في غضون الساعات الـ 48 أو 72 المقبلة.

وفي وقت سابق، أكدت السلطات الأوكرانية، أنها ما تزال تسيطر على مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا التي تتعرض لحصار خانق من قبل القوات الروسية، وسط أنباء عن فرار عشرات الآلاف منها خلال الأسابيع الماضية.

وقال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية بافلو كيريلينكو في تصريحات بثها التلفزيون الأوكراني ونقلتها وكالة رويترز إن "القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على مدينة ماريوبول المحاصرة الواقعة على بحر آزوف في جنوبي البلاد".

وأضاف أن نحو 65 ألف شخص فروا من المدينة حتى الآن سواء في سيارات خاصة أو سيراً على الأقدام رغم أن الجهود الرسمية لترتيب عمليات إجلاء جماعية في ظل وقف مؤقت لإطلاق النار أخفقت في معظمها.

من جانبه أكد أكبر مسؤول أمني في أوكرانيا ويدعى أوليكسي دانيلوف في تصريحات نقلها التلفزيون الأوكراني أن "ماريوبول صامدة ولن يسلمها أحد".