icon
التغطية الحية

محافظ الشمال اللبناني يطالب بإخلاء 4 بلدات من السوريين

2024.08.07 | 14:31 دمشق

لبنان
لاجئون سوريون يتوجهون من لبنان إلى سوريا (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • محافظ الشمال اللبناني، رمزي نهرا، يطلب من أمن الدولة إجلاء السوريين "غير الشرعيين" من بلدات برسا وكفرعقا وبصرما في قضاء الكورة وكرم سده في قضاء زغرتا.
  • قرار نهرا يتضمن مهلة خمسة أيام للإخلاء، مع إقفال المساكن المخالفة بالشمع الأحمر في حال عدم الامتثال.

طلب محافظ لبنان الشمالي، رمزي نهرا، من أمن الدولة في المنطقة، إجلاء السوريين "غير الشرعيين" من 4 بلدات في قضاء الكورة وزغرتا.

وقالت وسائل إعلام لبنانية، إن "نهرا" طلب إخلاء بلدات برسا وكفرعقا وبصرما في قضاء ​الكورة، وبلدة كرم سده في قضاء زغرتا.

وجاء ذلك عبر قرار توجه فيه "نهرا" إلى المدير الإقليمي لأمن الدولة، دعا من خلاله إلى مؤازرة البلديات لإبلاغ السوريين "غير الشرعيين" بوجوب إخلاء البلدات خلال مهلة مدتها خمسة أيام.

وبحسب القرار: "وبعد الإبلاغ يجب إلحاق هذه الخطوة بأخرى للكشف والتأكد من تنفيذ مضمون التّكليف؛ وفي حال عدم التقيّد، إقفال المساكن المخالفة بالشّمع الأحمر".

وسبق أن رفعت مجالس بلديّات هذه البلدات، نصّ الإحالة إلى "نهرا" المتعلّق بموضوع "معالجة الوجود السّوري غير الشّرعي في أملاك بلديّاتهم"، طالبةً المؤازرة الأمنيّة لإخلاء السّوريّين المقيمين بصورة غير شرعية، وفقاً لوسائل الإعلام.

التضييق على السوريين وإجبارهم على مغادرة بلدات في لبنان

تتبع السلطات اللبنانية سياسة التضييق على اللاجئين، وسبق أن أغلقت مئات المحال التجارية لهم، كما أجبرت كثيرا منهم على مغادرة بلدات كانوا يقيمون فيها، حيث يتوجهون إلى مناطق لبنانية أخرى أو إلى سوريا (مجبرين).

وقبل أيام أجبرت السلطات اللبنانية في بلدة بزبينا بمنطقة عكّار شمالي لبنان، مجموعة من اللاجئين السوريين على مغادرة البلدة، على غرار ما فعلته في العديد من المناطق.

وقالت وسائل إعلام لبنانية، إن دوريات من أمن الدولة في عكّار أخلت بلدة بزبينا من السوريين "المخالفين"، بعد توجيه إنذارات بالإخلاء منذ مدة.