icon
التغطية الحية

ما هو المنتخب الأكثر فوزاً بكأس أمم أوروبا "اليورو" عبر التاريخ؟

2024.07.16 | 14:03 دمشق

ما هو المنتخب الأكثر فوزاً بكأس أمم أوروبا "اليورو" عبر التاريخ؟
ما هو المنتخب الأكثر فوزاً بكأس أمم أوروبا "اليورو" عبر التاريخ؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انطلقت بطولة كأس أمم أوروبا "اليورو" لأول مرة في عام 1960 في فرنسا بمشاركة أربعة منتخبات هي الاتحاد السوفييتي، الذي توج باللقب، ويوغوسلافيا، وتشيكوسلوفاكيا، بالإضافة إلى المنتخب الفرنسي المستضيف. ومنذ ذلك الحين، تقام البطولة كل أربع سنوات في بلد مختلف، وقد زاد عدد المنتخبات المشاركة تدريجياً حتى وصل إلى 24 منتخباً في نسخة 2016.

وتحظى بطولة اليورو، بكثير من الاهتمام والمتابعة وتعتبر واحدة من أبرز البطولات الدولية في عالم كرة القدم، إذ يرى البعض أنها البطولة الدولية الثانية، من حيث الأهمية والقوة بعد كأس العالم، لمشاركة العديد من المنتخبات القوية فيها.

ما أكثر منتخب حقق اليورو عبر التاريخ؟

شهدت البطولة على مدار تاريخها تتويج العديد من المنتخبات، من بينها إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا. ومع انتهاء "يورو 2024" في العاصمة الألمانية برلين بفوز المنتخب الإسباني على إنكلترا، أصبح المنتخب الإسباني الأكثر تتويجاً باللقب في تاريخ البطولة برصيد أربعة ألقاب.

حققت إسبانيا أول ألقابها في "اليورو" عام 1964 على أرضها، ثم توجت بلقبين متتاليين في 2008 و2012، لتصبح بذلك المنتخب الوحيد الذي يحقق البطولة مرتين متتاليتين. وفي "يورو 2024"، أضافت إسبانيا اللقب الرابع إلى خزائنها، مؤكدةً هيمنتها على البطولة.

ويأتي في المرتبة الثانية بعد إسبانيا المنتخب الألماني، الذي توج باللقب ثلاث مرات: مرتين باسم ألمانيا الغربية في عامي 1972 و1980، ومرة واحدة بعد التوحيد في عام 1996. أما فرنسا وإيطاليا فقد حققتا اللقب مرتين لكل منهما.

وبالإضافة إلى هذه المنتخبات، هناك ستة منتخبات أخرى فازت باللقب مرة واحدة، منها اليونان التي حققت مفاجأة كبيرة بفوزها في عام 2004، والدنمارك التي فازت في 1992. كما وصلت ثلاثة منتخبات إلى نهائي البطولة دون أن تتمكن من تحقيق اللقب، وهي صربيا وإنكلترا (مرتين لكل منهما) وبلجيكا (مرة واحدة).