icon
التغطية الحية

من هو هداف بطولة كأس أمم أوروبا "اليورو" عبر التاريخ؟

2024.07.01 | 14:56 دمشق

من هو هداف بطولة أمم أوروبا "اليورو" عبر التاريخ؟
من هو هداف بطولة أمم أوروبا "اليورو" عبر التاريخ؟
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

شهدت بطولة كأسس أمم أوروبا "اليورو" مشاركة العديد من أساطير كرة القدم على مر التاريخ، ولعل مركز المهاجم الصريح على وجه الخصوص وجد فيه لاعبون من طراز رفيع مثل الهولندي فان باستن والبرتغالي كريستيانو رونالدو وغيرهما.

ابتسمت بطولة أمم أوروبا في نهاية المطاف لكريستيانو رونالدو في 2016، وقدم خلالها أداءً رائعاً رغم عدم قدرته على استكمال المباراة النهائية، كما ابتسمت قبلها تاريخياً للاعب تاريخي فذ آخر وهو الفرنسي ميشيل بلاتيني في الثمانينيات.

تييري هنري، واين روني، إبراهيموفيتش، ومن الجيل الحالي هاري كين وليفاندوفسكي وغيرهم، كلها أسماء تاريخية في مركز المهاجم شاركت في البطولة، مما جعل كثيرين يتساءلون عن هوية الهداف التاريخي لثاني أهم المسابقات في عالم المنتخبات.

وفيما يلي سنستعرض سوياً هداف اليورو عبر التاريخ وسجل هدافي المسابقة على مر الزمان والمزيد من التفاصيل.

من هو هداف اليورو عبر التاريخ؟

كريستيانو رونالدو هو هداف اليورو عبر التاريخ، حيث سجل أسطورة كرة القدم البرتغالية 14 هدفاً في 6 نسخ خاضها رفقة "البحارة" بإجمالي 26 مباراة حتى الآن.

عدد أهداف رونالدو في اليورو

عدد أهداف رونالدو في اليورو

أتى الهدف الأول للدون في نسخة 2004 ببلاده في المباراة الافتتاحية أمام منتخب اليونان، وكان حينها أصغر لاعب في التاريخ يسجل هدفاً في تاريخ المسابقة بعمر 19 عاماً، لكن هذا الرقم كسره أردا جولر مع تركيا في يورو 2024.

أحرز رونالدو هدفاً آخر في هذه النسخة في شباك هولندا بنصف النهائي، ثم أحرز هدفاً واحداً في نسخة 2008 في شباك منتخب التشيك.

تألق الدون في نسخة 2012 بإحرازه لـ 3 أهداف، 2 في شباك هولندا وهدف آخر في التشيك بالدور ربع النهائي.

في نسخة 2016، أحرز رونالدو 3 أهداف أيضاً، بواقع هدفين في المجر وآخر في ويلز بنصف النهائي، أما في نسخة 2020، فسجل خلالها 5 أهداف وكان هدافها، بواقع هدفين في المجر وآخر في ألمانيا وهدفين في فرنسا.

ترتيب هدافي اليورو على مر التاريخ

بعد رونالدو صاحب الـ 14 هدفاً، يأتي الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني بـ 9 أهداف، ويتساوى الثلاثي ألفارو موراتا وألان شيرار وأنطوان غريزمان بـ 7 أهداف في المركز الثالث.

ترتيب هدافي بطولة أمم أوروبا عبر التاريخ

ترتيب هدافي بطولة أمم أوروبا عبر التاريخ

المصدر: winwin