icon
التغطية الحية

ما حقيقة وفاة فاروق الشرع في سوريا؟

2024.07.16 | 06:23 دمشق

5423
فاروق الشرع
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وسائل الإعلام المحلية في سوريا تناقلت أخبارًا عن وفاة فاروق الشرع.
  • فاروق الشرع هو نائب رئيس النظام السوري السابق ووزير الخارجية السابق في حكومة النظام.

تناقلت وسائل الإعلام المحلية في سوريا، الإثنين، أنباء عن وفاة فاروق الشرع، نائب رئيس النظام السوري السابق ووزير الخارجية السابق في حكومة النظام.

أثارت هذه الأنباء العديد من التساؤلات حول مدى صحتها ومصداقيتها، خاصة بعد أيام من مقتل لونا الشبل مستشارة رئيس النظام.

وعلم موقع "تلفزيون سوريا" من مصادر خاصة أن فاروق الشرع لا يزال على قيد الحياة، وأن الأنباء المتعلقة بوفاته غير صحيحة.

من هو فاروق الشرع؟

ولد فاروق الشرع في درعا عام 1938، وهو دبلوماسي وسياسي سوري بارز. شغل منصب نائب رئيس الجمهورية بين عامي 2006 و2014، لكنه لم يُعد تعيينه بعد إعادة انتخاب رئيس النظام السوري بشار الأسد في 2014، وقد سبق ذلك استبعاده من القيادة القطرية لحزب البعث في يوليو 2013.

تميز الشرع بمواقفه التي كانت أقل تطرفاً من باقي مسؤولي النظام، مما أثار الشكوك حول مدى توافقه مع التوجهات الرسمية للنظام. ترأس مؤتمر اللقاء التشاوري للحوار الوطني الشامل الذي عقد في مجمع صحارى بدمشق في يوليو 2011، وأعرب في كلمته عن الحاجة للحوار بدلاً من العنف قائلاً: "تظاهر غير مرخص يُقابله عنف غير مبرر". كما أظهر موقفا أكثر اعتدالا في مقابلة أجراها مع جريدة الأخبار اللبنانية في مطلع 2013، حيث صرح بأن "الحسم العسكري وهم والحل بتسوية تاريخية".

تعززت الشكوك حول موقف الشرع عندما تواردت مزاعم عن انشقاقه، خاصة بعد أن شوهد آخر مرة علنا في جنازة مسؤولين قتلوا في تفجير مبنى الأمن القومي السوري في 2012. على الرغم من صدور بيانات متضاربة حول انشقاقه، أكد الشرع في بيان أنه لم يفكر في ترك الوطن.

وفي عام 2015، أصدر كتابه "الرواية المفقودة" الذي وثق فيه شهادته على الأحداث التي عاشتها سوريا ولبنان وفلسطين والمشرق العربي، وقدم فيه تفاصيل عن المفاوضات السورية-الإسرائيلية لم يُفصح عنها من قبل.