icon
التغطية الحية

ما حقيقة وجود مواد سامة ومسرطنة في منتجات "شي إن"؟

2024.06.10 | 20:33 دمشق

ما حقيقة وجود مواد سامة ومسرطنة في منتجات شركة "شي إن"؟
ما حقيقة وجود مواد سامة ومسرطنة في منتجات "شي إن"؟
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

تتصاعد المخاوف حول سلامة منتجات شركة "شي إن" (SHEIN) الصينية، وذلك بعد ادعاءات بوجود مواد سامة ومسرطنة في بعضها، خاصة مع ازدياد شعبية المنصة الصينية وانتشارها الواسع في مختلف دول العالم.

ولم يكن الإقبال على موقع "شي إن" في كوريا الجنوبية أقل من غيره من البلدان، ما دفع السلطات الكورية إلى البدء بإجراء فحوصات سلامة أسبوعية على منتجات عشوائية تباع من خلال شركة "شي إن" بهدف ضمان سلامة المستهلكين.

مواد سامة في منتجات شركة "شي إن".. ماذا نتج عن الفحوصات؟

ومنذ أكثر من شهرين، بدأت السلطات الكورية بإجراء فحوصات السلامة وتم خلال هذه الفترة فحص 93 منتجاً معروضاً للبيع على مواقع وتطبيقات شركات تجارية صينية كبرى مثل "شي إن"، و"تيمو"، و"علي إكسبرس".

وتبين عبر هذه الفحوصات أن 43 بالمئة من المنتجات المفحوصة (أي 40 من أصل 93 منتجاً) تحتوي على مواد سامة وضارة، وبناء على ذلك طالبت حكومة البلاد هذه المنصات الصينية بإيقاف بيع هذه المنتجات والحد من قدرة وصول المستهلكين إليها.

وتبين أيضاً من خلال آخر فحوصات السلامة أن 7 من أصل 8 منتجات جلدية مخصصة للأطفال احتوت على مواد سامة وضارة، فقد احتوى أحد المنتجات على مادة الفورمالدهيد بنسبة أعلى من المسموح بها بنحو 1.8 مرة، بينما احتوى منتج جلدي آخر على نسبة رصاص أكثر من المسموح به بمقدار 1.78 مرة، والمفاجأة أن أحد المنتجات الأخرى احتوى على مادة الفثالات الملدنة –وهي مواد كيميائية تستخدم لتليين البلاستيك– بنسبة تفوق المسموح به بنحو 428 مرة، بينما احتوت 3 منتجات أخرى عليه بنسب تفوق بحوالي 153 مرة.

ما هي تأثيرات هذه المواد السامة على الصحة؟

أظهرت دراسات أن الفثالات ترتبط بالسمنة وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، ولكن أبرز  تأثيراتها هي أنها تسبب اضطرابات هرمونية قد تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، منها العقم وغيره.

كيف ردت الشركة؟

قالت شركة "شي إن" في ردها على نتائج الفحوصات هذه، أن الشركة تتعامل مع سلامة منتجاتها بجدية، وأنها تطلب من مزودي المنتجات لديها الالتزام بمعايير السلامة.

ولفتت إلى أنها تعمل مع شركاء مِن حول العالم لفحص المنتجات والتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة، مضيفة أن أي ادعاء يخص إخلال منتج بمعايير السلامة يؤدي إلى إزالة المنتج عن موقعها احترازياً إلى حين التحقق من الأمر، وأنها تتخذ الإجراءات اللازمة في حال تبين أن صانع المنتج لم يلتزم بالمعايير المحددة.