icon
التغطية الحية

ما الرد الأميركي المتوقع في حال استخدمت روسيا السلاح النووي؟

2022.10.03 | 09:44 دمشق

fsdfsfds
الجنرال الأميركي ديفيد بترويس (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الجنرال الأميركي ديفيد بترويس إن الولايات المتحدة، إلى جانب الحلفاء، ستقضي على القوات الروسية إذا قرر الرئيس فلاديمير بوتين استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأكّد رئيس المخابرات الأميركية السابق خلال ظهوره في برنامج "هذا الأسبوع" على قناة "إيه بي سي"، أمس الأحد، أن القوى الغربية تأخذ تهديدات بوتين النووية على محمل الجد.

وأشار بترويس إلى تصريحات مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، بأن العديد من المسؤولين الأميركيين قد حذروا موسكو بأنها ستواجه عواقب كارثية إذا استخدمت أسلحة نووية في أوكرانيا.

وبيّن المسؤول الأميركي أن الرد سيكون من خلال قيادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" عبر جهد جماعي سيؤدي إلى القضاء على القوة الروسية التقليدية في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم وكل السفن الروسية في البحر الأسود.

وأكد بترويس أن الرد الأميركي لن يتوسع نووياً، أي إن الولايات المتحدة لن ترد بتصعيد نووي مع روسيا على الرغم من أن الأمر مروع للغاية.

ولاحظ المسؤول الأميركي البارز أن الإشعاع النووي سيصل إلى دول حلف الناتو، مما يجعله بمثابة هجوم فعلي على الحلف.

تهديد نووي

وفي أيلول الماضي، وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديداً مستتراً باستخدام الأسلحة النووية، وأعلن تعبئة جنود الاحتياط بعد تقدم ميداني حققه الجيش الأوكراني.

وبعد ذلك قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مقابلة، إن بلاده أرسلت تحذيرات سرية إلى روسيا لثنيها عن خيار الحرب النووية، محذرة من أنه ستكون لها "عواقب كارثية".

وفي 24 شباط الماضي، غزت روسيا أوكرانيا، ما أضر بقطاعي الغذاء والطاقة على مستوى العالم ودفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.