icon
التغطية الحية

مؤتمر بروكسل.. أستراليا تقدم مساعدات إنسانية لسوريا بقيمة 10 ملايين دولار

2024.05.27 | 11:10 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2024 | 18:44 دمشق

"مؤتمر بروكسل: أستراليا تقدم مساعدات إنسانية لسوريا بقيمة 10 ملايين دولار"
تعهدت الحكومة الأسترالية بتقديم 10 ملايين دولار استجابةً للاحتياجات الإنسانية في سوريا ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعهدت الحكومة الأسترالية بتقديم 10 ملايين دولار استجابةً للاحتياجات الإنسانية في سوريا.

وستقدم أستراليا هذا الدعم في مؤتمر بروكسل الثامن حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، والذي يستضيفه الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين. وفق موقع الأمم الأمتحدة.

وسوف تركز هذه المساعدة الإضافية على تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا للنازحين واللاجئين السوريين في دول الجوار.

وتشمل استجابة أستراليا دعم وكالات الأمم المتحدة والشركاء الموثوقين لتوفير الوصول إلى المياه النظيفة والمساعدة الغذائية وخدمات تغذية الأطفال والصحة الإنجابية وخدمات الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتعتمد هذه المساعدة على ما يقرب من 570 مليون دولار ساهمت بها الحكومة الأسترالية لدعم المتضررين من الحرب في سوريا منذ عام 2011.

وقال وزير الخارجية الأسترالي بيني وونغ: "سيساعد هذا المبلغ الإضافي البالغ 10 ملايين دولار في تلبية الاحتياجات الماسة للمتضررين من الأزمة في سوريا، بما في ذلك الرعاية الصحية والغذاء والمياه النظيفة والخدمات للأطفال".

وأضاف أن "ردنا هو جزء من جهود أوسع لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة".

من جهته، أوضح وزير التنمية الدولية والمحيط الهادئ، النائب بات كونروي: "تقدم أستراليا مساعدات إنسانية هامة للمدنيين المتضررين من النزاع المستمر في سوريا، بمن في ذلك النازحون".

وتابع قائلا "إن شراكاتنا القوية مع المنظمات العالمية مثل وكالات الأمم المتحدة هذه ضرورية لتقديم المساعدة المنقذة للحياة للأشخاص المتضررين من الصراعات المستمرة".

توقعات بتخفيض الدعم المقدّم لسوريا

وقدمت منظمات الإغاثة الآن عروضَها السنوية للمانحين قبل مؤتمر لجمع التبرعات من أجل سوريا في بروكسل اليوم الإثنين. لكن العاملين في المجال الإنساني يعتقدون أن التعهدات من المرجح أن تكون غير كافية وأن مزيدا من التخفيضات في المساعدات ستتبع ذلك.

وقال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، لوكالة أسوشيتد برس: "لقد انتقلنا من مساعدة 5.5 ملايين شخص سنويًا إلى نحو 1.5 مليون شخص في سوريا".

مساعدة 600 ألف سوري فقط

وبالنسبة لشمال غربي سوريا، يعني ذلك أن الأمم المتحدة غير قادرة إلا على إطعام 600 ألف شخص من أصل 3.6 ملايين شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي، مما يعني أنهم يفتقرون إلى الوصول إلى الغذاء الكافي. وتقول الأمم المتحدة إن نحو 12.9 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي في جميع أرجاء البلاد.

وتأمل الأمم المتحدة أن يتمكن مؤتمر بروكسل من جمع أكثر من 4 مليارات دولار من "المساعدات المنقذة للحياة" لدعم ما يقرب من ثلثي الـ 16.7 مليون سوري المحتاجين، سواء داخل أو في البلدان المجاورة، وخاصة تركيا ولبنان والأردن.