icon
التغطية الحية

لتجنب تكرار المأساة السورية.. فنان ألماني ينتقد مبادرة تدعو لمنع تسليح أوكرانيا

2022.05.06 | 19:37 دمشق

image.png
الفنان الألماني كريستيان سبرينغر - (Theo Klein)
برلين ـ ترجمة وتحرير رحيم حيدر
+A
حجم الخط
-A

مستشهداً بتجربته في سوريا، انتقد الفنان السياسي الساخر الألماني كريستيان سبرينغر (57 عاماً) زميله جيرهارد بولت (80) والموسيقيين كريستوف ويل (62 عاماً) ومايكل ويل (63 عاماً)، بسبب توقيعهم على رسالة مفتوحة لمجلة (Emma) الألمانية، حذروا فيها من أن تسليم الأسلحة لأوكرانيا يؤدي إلى "المخاطرة بالتصعيد إلى صراع نووي"، ويجعل من ألمانيا طرفاً بالحرب.

وبحسب ما نقلت صحيفة "بيلد" الألمانية، وقّعت الرسالة من قبل 28 شخصية معروفة، منهم الناشطة في مجال حقوق المرأة أليس شوارزر والممثلة السياسية الساخرة ديتر نوهر والمؤلفة جولي زيه.

وقال “سبرينغر” إنه لا يمكن الاعتقاد بأن توريد الأسلحة إلى أوكرانيا سيحقق أي نوع من السلام. وأضاف "لقد عاينت الأمر بنفسي في سوريا، حيث قصف الجيش الروسي عمداً أعمال الإغاثة لدينا"، واصفاً ذلك بجرائم الحرب، وتابع: "أعلم من التجربة المريرة أنه عندما تسكت المدافع سيبدأ إرهاب آخر، اعتقال الرجال وتعذيبهم، واغتصاب الفتيات".

وأضاف الفنان السياسي الساخر المعروف في ألمانيا قائلاً: "بحسب المخطط، لن يكون هناك قضاء ولا صحافة حرة ولا فن حر ولا آراء مختلفة إذا سلمت أوكرانيا نفسها لبوتين".

وكان كريستيان سبرينغر قد أسس جمعية "Orienthelfer" قبل عشر سنوات لدعم المشاريع الإنسانية في سوريا، واطلع بذلك على أهوال الحرب هناك بناء على تجربته الخاصة.

وقال الفنان الساخر في كلام موجه للموقعين على الرسالة: "التصعيد الذي تريدون منعه بدأ منذ فترة طويلة، وقامت وحدات الجيش الروسي بقتل المدنيين عمداً، وأقدمت على قصف المستشفيات في تكتيكات حرب فاسدة، أدت إلى ترحيل الآلاف من الأبرياء. لا يمكن أن يزداد عذاب الناس"، وأضاف: "‘إنه لخطأ مأساوي الحديث الآن عن مستوى تصعيد يجب تجنبه".

وختم الناقد السياسي الألماني بالقول: "كشخص وكفنان أجد عبئاً كبيراً أن أقول نعم لتسليم الأسلحة، لكن من خلال حياتي، تعلمت أن التخلي عن الدفاع ليس ضماناً للسلام".