icon
التغطية الحية

لبنان يوجه رسالة إلى المفوضية الأوروبية: النازحون السوريون يهددون وجودنا

2023.07.20 | 05:12 دمشق

لبنان يوجه رسالة إلى المفوضية الأوروبية: النازحون السوريون يهددون وجودنا
دعا عبد الله بوحبيب المجتمع الدولي لمعالجة أسباب النزوح السوري وتسريع التعافي المبكر في سوريا - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير الخارجية اللبناني يدين قرار البرلمان الأوروبي لدعم بقاء اللاجئين السوريين في لبنان، ويؤكد ضرورة إطلاق حوار بناء وشامل بين لبنان والاتحاد الأوروبي.
  • اعتبر عبد الله بوحبيب أن وجود اللاجئين السوريين يشكل تهديداً لاستقرار لبنان ككيان.
  • أكد بوحبيب تمسك لبنان بحقوقه ومسؤولياته في تسهيل العودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين إلى بلادهم، وبالأخص إلى المناطق الآمنة.
  • دعا بوحبيب المجتمع الدولي لمعالجة أسباب النزوح السوري وتسريع التعافي المبكر في سوريا.
  • أعرب الوزير اللبناني عن استعداد لبنان لإطلاق حوار مع الاتحاد الأوروبي لوضع خريطة طريق لعودة النازحين السوريين إلى بلدهم، ويشجع على تشكيل بعثة استشارية إدارية تابعة للاتحاد الأوروبي لمعالجة هذا الملف.

دان وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، قرار البرلمان الأوروبي لدعم بقاء اللاجئين السوريين في لبنان، معتبراً أن اللاجئين السوريين "يهددون وجود لبنان ككيان".

ووفق ما نقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، وجه بوحبيب رسالة إلى مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، شجب خلالها قرار البرلمان الأوروبي، مؤكداً على ضرورة "إطلاق حوار بناء وشامل" بين لبنان والاتحاد الأوروبي حول كل الملفات، وبشكل خاص ملف اللاجئين السوريين.

وقال بوحبيب إن "ملف النازحين السوريين بدأ يشكل تهديداً ليس فقط على التركيبة الاجتماعية اللبنانية والاستقرار الاقتصادي، بل أيضاً على استمرار وجود لبنان ككيان"، وفق تعبيره.

لبنان ليس بلد لجوء

وشدد الوزير اللبناني في رسالته على "تمسك لبنان بحقوقه ومسؤولياته في تسهيل العودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين إلى بلادهم، وبالأخص إلى المناطق الآمنة منها، وذلك بما يتماشى مع مبادئ القانون الدولي، ولا يتعارض مع الدستور اللبناني الذي ينص على أن لبنان ليس بلد لجوء".

وأشار بوحبيب إلى "ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي على معالجة أسباب النزوح السوري كما ورد في قرار البرلمان الأوروبي، وتسريع التعافي المبكر بما فيه تأمين البنى التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية في سوريا من أجل تسهيل عودة النازحين".

وأكد استعداد لبنان لإطلاق حوار مع الاتحاد الأوروبي "يهدف إلى وضع خريطة طريق للعودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين إلى بلدهم"، لافتاً إلى أنه "يشجع على المضي بفكرة تشكيل بعثة استشارية إدارية شاملة تابعة للاتّحاد الأوروبي، تبحث في الحاجات الطارئة للقطاع العام اللبناني، وتوفير الخدمات الأساسية".

البرلمان الأوروبي يدعم بقاء اللاجئين السوريين في لبنان

والأربعاء الماضي، صوّت البرلمان الأوروبي بالأغلبية لصالح قرار يشمل دعم بقاء اللاجئين السوريين في لبنان، وضمان التوفير الكامل للخدمات الأساسية لمجتمعات اللاجئين هناك.

ودعا القرار إلى العمل على تحسين الوضع الإنساني في سوريا من أجل معالجة الأسباب الجذرية لأزمة اللاجئين، لتكون عودة اللاجئين طوعية وكريمة وآمنة، وفقاً للمعايير الدولية.

وأعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه من تصاعد الخطاب المناهض للاجئين من قبل الأحزاب السياسية والوزراء اللبنانيين، داعياً لبنان إلى عدم اتخاذ أي إجراء بشأن الهجرة، والامتناع عن الترحيل وفرض إجراءات تمييزية والتحريض على الكراهية ضد اللاجئين السوريين.