icon
التغطية الحية

لافروف يطالب بتطبيع العلاقات مع النظام السوري وتنفيذ القرار 2254

2022.04.08 | 12:52 دمشق

rrr.png
وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف (تاس)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن "موسكو تتوقع أن يؤدي عمل اللجنة الدستورية السورية إلى نتائج في قضية التسوية السياسية في سوريا"، مشيرا إلى ما اعتبره "ضرورة التطبيع العربي مع النظام السوري".

وكالة "تاس" الروسية نقلت أيضا عن لافروف، أمس، في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، قوله: "لدينا رأي مشترك حول ضرورة التنفيذ الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وأضاف الوزير الروسي، "لاحظنا الحاجة إلى تطبيع مبكر للعلاقات بين دمشق وجامعة الدول العربية".

وأردف "نأمل أن تؤدي أنشطة اللجنة الدستورية في جنيف التي استؤنفت مؤخرا، إلى نتائج على مسار التسوية السياسية بين الحكومة السورية والمعارضة".

وفي جولتها الأخيرة لم تقدم "اللجنة الدستورية" أي جديد في طريق الحل السوري، ففي نهاية شهر آذار الماضي، أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، ختام أعمال الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، مؤكداً على أنه "سيبذل كل ما في وسعه لتقريب وجهات النظر بين الأعضاء".

وفي بيان له، قال المبعوث الأممي، حينئذ، إن هذه الجلسة انعقدت بعد مشاورات مع الرئيسين المشاركين من النظام والمعارضة، وبناء على الدعوة التي أرسلها إليهما وإلى وفد المجتمع المدني.

وأوضح بيدرسن أن أعضاء اللجنة ناقشوا، خلال الأيام الأربعة الأولى، مشاريع نصوص دستورية حول أربعة مبادئ دستورية وهي:

  • أسس الحكم، والذي تم تقديمه من قبل مرشحي وفد لجنة المفاوضات السورية المعارضة.
  • هوية الدولة، والذي تم تقديمه من قبل بعض مرشحي وفد المجتمع المدني.
  • رموز الدولة، والذي تم تقديمه من قبل وفد النظام السوري.
  • هيكل ووظائف السلطات العامة، أيضاً قدمه وفد لجنة المفاوضات.
  • وقال المبعوث الأممي إن الوفود كان من المتوقع أن تقدم في اليوم الخامس، تماشياً مع الاتفاقية، مراجعات لتعكس محتوى المناقشات خلال الأيام الأربعة الماضية.