icon
التغطية الحية

كيف أمّن الممثلون السوريون المازوت استعداداً لفصل الشتاء؟ |فيديو

2022.11.01 | 15:22 دمشق

أزمة المازوت في سوريا (إنترنت)
أزمة المازوت في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحدث ممثلون سوريون، في مقابلة على منصة فنية محلية، عن تحضيراتهم لفصل الشتاء والأساليب التي اتبعوها لتأمين مادة المازوت المستخدمة في التدفئة.

وقال الممثل السوري وائل زيدان في مقابلة مع منصة "يلا تريند" الفنية إن فصل الشتاء يحتاج إلى مقومات (مازوت وكهرباء وغاز) وهي معدومة في سوريا.

وأشار زيدان إلى أنه لم يستطع تأمين مادة المازوت رغم قدوم فصل الشتاء في سوريا وبدء انخفاض درجات الحرارة، وأردف: "لهلق ما عبيت مازوت.. إذا حواليك ابعتلي".

الممثل السوري الليث مفتي قال في تصريحات للمنصة إن وجود كهرباء متواصلة كافٍ استعداداً للشتاء أو الصيف، معلناً حصوله على مخصصاته من مادة المازوت البالغة 50 ليترا، إضافة إلى 200 ليتر مازوت حر.

بدوره، ذكر الممثل السوري أسامة السيد يوسف أنه لا يملك أي وسيلة تدفئة، سوى المكيف، ورغم ذلك فإنه لا يشعر بالبرد ولا يرتدي الملابس الصوفية خلال الشتاء، ليرد عليه المذيع بالقول: "كل الشعب السوري يتمنى أن يكون مثلك في الشتاء". 

الممثل باسل حيدر عبّر عن حبّه للشتاء، متحدثاً عن نيته شراء ألف ليتر مازوت.

أزمة المحروقات في سوريا

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ نحو عامين أزمة حادة في الوقود (البنزين والغاز والمازوت)، تسببت بإجراءات صارمة فرضتها حكومة النظام لتقنين هذه المواد ورفع الدعم عنها وتقليص المخصصات، ويتزامن ذلك مع تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على التوريدات الروسية والإيرانية إلى سوريا، خاصة مع العقوبات الغربية المفروضة على النظام.