icon
التغطية الحية

قمة مرتقبة بين بوتين وبينيت في موسكو

2021.10.08 | 14:07 دمشق

55555555555.jpg
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يسار) رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (يمين)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت قناة "كان 11" الإسرائيلية أنه من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، موسكو خلال هذا الشهر لعقد قمة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لمناقشة المفاوضات الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

وأضافت القناة، أن هناك اتصالات متقدمة لعقد اجتماع في موسكو بين بينيت وبوتين خلال هذا الشهر، من دون تحديد تاريخ بعينه.

ونقلت "كان 11"، عن مصدر مطلع لم تسمه، بأن موعد القمة الذي أعلنت عنه موسكو مسبقاً في 22 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، ليس ثابتاً ويمكن تأجيله.

وتقود إسرائيل في الشهور الأخيرة جهوداً دبلوماسية دولية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي، على خلفية اقتراب عودة محادثات "فيينا" الرامية لعودة واشنطن وطهران إلى الاتفاق النووي.

وكانت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أعلن الشهر الماضي عن استعداد طهران للعودة إلى المفاوضات، موضحاً اقتراب انعقاد الجولة السابعة من المحادثات.

وتعد روسيا أهم حليف لإيران من ضمن اللجنة السداسية التي وقعت "الاتفاق النووي" مع إيران في عام 2015، والذي تجري مفاوضات دولية لإعادة إحيائه بعد الانسحاب الأميركي منه على يد الإدارة السابقة وتخلي طهران إثر ذلك عن الالتزام بتعهداتها في الاتفاق.

وتأتي الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي إلى موسكو، وهي الأولى له منذ توليه منصبه، بعد زيارة تمهيدية أجراها وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لا بيد، في 9 من أيلول/سبتمبر الماضي لموسكو التقى فيها نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

وأبرز مارشح عن لقاء لافروف-لابيد، طلب الروس من الإسرائيليين المساعدة في تشجيع واشنطن لعقد اجتماع ثلاثي حول الشأن السوري، بحسب موقع " Axios" الأميركي.

وفي هذا السياق، من المقرر أن يزور لابيد واشنطن الأسبوع المقبل، بحسب القناة الإسرائيلية.