icon
التغطية الحية

قضى على زيجات استمرت 50 عاماً.. حديث عن انتشار "طلاق الكبار" في سوريا

2022.09.19 | 20:59 دمشق

انتشار ظاهرة طلاق كبار السن في سوريا (إنترنت)
انتشار ظاهرة طلاق كبار السن في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحدث المستشار في شؤون الأسرة فهد سعد الدين، الإثنين، عن انتشار "طلاق الكبار" في سوريا، مشيراً إلى أن بعض هذه الحالات قضت على زيجات استمرت 50 عاماً.

وقال سعد الدين في تصريحات لإذاعة ميلودي إف إم المقربة من النظام إن ظاهرة طلاق "كبار السن" بدأت تبرز مؤخراً في المجتمع السوري معتبرا أنها أشبه بـ "الكارثة".

وأضاف أن هناك انتشاراً لهذه الحالات وأحيانا تصل مدة الزواج إلى "خمسين سنة"، ليقرر أحد الزوجين إنهاء الزواج رغم السنوات الطويلة التي عاشها الزوجان سوياً.

ولفت إلى أن أسباب "طلاق الكبار" هو تصفية الحسابات، والاستقواء بالأولاد، وإهمال الزوجين لبعضهما، فيما سابقا كان هناك تقدير "للعشرة"، وتمسك أكبر بالأسرة والتزام أكبر بالمحافظة عليها، بينما الآن لم تعد هذه القيم موجودة، وفقاً لتصريحات سعد الدين للإذاعة.

ارتفاع نسب الطلاق في سوريا

ومؤخراً، ارتفع مؤشر الطلاق مؤخراً في المجتمع السوري، سواء بالداخل السوري أو في بلاد المهجر بشكل غير مسبوق بحيث إن بعض الزيجات انتهت بعد أشهر قليلة من الزواج.

في أيار الماضي، كشف القاضي الشرعي في دمشق الثالث خالد جندية، عن ازدياد معدلات الطلاق في العاصمة، مشيراً إلى أن 30 ألف حالة زواج و 10 آلاف حالة طلاق سُجّلت في دمشق خلال عام 2020، والحال في دول المهجر أكثر تفاقماً.

وذكر القاضي الشرعي أن نسب الطلاق إلى الزواج باتت متقاربة خلال السنوات الأخيرة، معتبراً أن وسائل التواصل الاجتماعي تعمل على تضخيم أرقام حالات الطلاق التي هي في الحقيقة أقل من معدلات الزواج.

ما الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق؟

ويسارع البعض لاتهام التطور التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي بتضخيم المشكلات والتحريض على الطلاق، بينما يعلق آخرون فشل العلاقة الزوجية على شماعة الظروف الاقتصادية والمادية، بينما يعرض آخرون أسباباً كثيرة أخرى تتعدد الأسباب والنتيجة واحدة تهدم الأسرة وبالتالي النسيج الاجتماعي بكامله.

وبحسب القاضي الشرعي خالد جندية، يعود ازدياد نسب الطلاق إلى ارتفاع معدلات الفقر، الذي يؤثر في مستوى المعيشة وبالتالي ظهور المشكلات بين الزوجين.

كما أن عدم الانسجام الفكري والتفاهم بين الزوجين، هي أسباب أخرى قد تؤدي إلى الطلاق.