icon
التغطية الحية

"قسد" عرقلت جهود الإنقاذ.. وفاة طفل غرقاً في نهر الفرات شرقي دير الزور

2024.08.27 | 19:00 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2024 | 19:00 دمشق

"قسد" عرقلت جهود الإنقاذ.. وفاة طفل غرقاً في نهر الفرات شرقي دير الزور
عناصر من قسد على ضفاف نهر الفرات - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وفاة طفل يبلغ من العمر 11 عاماً غرقاً في نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي.
  • "قسد" منعت الأهالي من إنقاذ الطفل بسبب حظر تجوال خلال غروب الشمس.
  • "قسد" فرضت قيوداً على حركة المدنيين، بما في ذلك حظر تجوال جزئي ومنع الاقتراب من النهر بسبب التوترات الأخيرة.
  • التوترات في ريف دير الزور الشرقي ازدادت نتيجة المواجهات بين "جيش العشائر" وقوات النظام من جهة و"قسد" من جهة أخرى.

فارق طفل الحياة غرقاً في مياه نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي بعد أن عرقلت "قوات سوريا الديمقراطية- قسد" جهود الإنقاذ بذريعة وجود حظر تجوال.

وأفادت مصادر محلية بأن الطفل شهاب العبداوي، البالغ من العمر 11 عاماً، فارق الحياة الليلة الماضية بعد غرقه في مياه نهر الفرات قرب بلدة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، مشيرة إلى أنه من مهجري مدينة دمشق.

وبحسب شبكة "عين الفرات" المحلية، فإن عناصر "قسد" المنتشرين على ضفاف نهر الفرات منعوا الأهالي من التدخل والبحث عن الطفل ومحاولة إنقاذه، بحجة أن الحادثة وقعت عند غروب الشمس وهي الفترة التي يُمنع خلالها السكان من الاقتراب من النهر.

وشهدت قرى وبلدات ريف دير الزور الشرقي المحاذية لنهر الفرات توترات كبيرة خلال الأيام الماضية على خلفية المواجهات بين "جيش العشائر" وقوات النظام من جهة، و"قسد" من جهة أخرى.

وعلى خلفية ذلك، أصدرت "قسد" عدة قرارات أدت إلى تقييد حركة المدنيين مثل منع الاقتراب من نهر الفرات خلال أوقات معينة وفرض حظر تجوال جزئي، إضافة إلى حظر ركوب الدراجات النارية في بعض المناطق.

وفي هذا السياق، توفيت الطفلة ملك إسماعيل الوحيش مساء أمس الإثنين متأثرة بجراحها التي أصيبت بها في التاسع من الشهر الجاري من جراء قصف قوات النظام السوري لبلدة الدحلة شرقي دير الزور، ما أدى إلى وقوع مجزرة.

يُشار إلى أن الاشتباكات تراجعت وتيرتها خلال الأيام الماضية، وباتت تقتصر على تبادل إطلاق النار على ضفتي نهر الفرات دون وجود أي محاولات تقدم أو تسلل من كلا الطرفين.