icon
التغطية الحية

"قسد" تعلن تحرير 9 أسرى من موظفي سجن الصناعة في الحسكة

2022.01.25 | 12:20 دمشق

adas_61ecee28e4e2a.jpg
عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" بمدينة الحسكة - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اليوم الثلاثاء أن قواتها تمكنت مساء أمس من تحرير 9 أسرى من موظفي سجن الصناعة في الحسكة، كان عناصر تنظيم "الدولة" الذين نفذوا استعصاء منذ الخميس الماضي يحتجزونهم.

 وقالت "قسد" في بيان إن قواتها نجحت بعد "عمليات أمنية وعسكرية دقيقة" في نقل العناصر المحررين إلى أماكن آمنة.

وأضاف البيان أن عناصر "قسد" تمكنوا من قتل 15 عنصراً من تنظيم "الدولة" خلال عمليات تمشيط حيّ الزهور بمحيط السجن.

وفي حي غويران الشرقي، قُتل تسعة من تنظيم "الدولة" بينهم عنصران يرتديان أحزمة ناسفة، بالإضافة إلى مقتل ثلاثة آخرين في اشتباك على أطراف الخابور جنوبي الحسكة، بحسب البيان.

وأول أمس، خرج العشرات من أهالي المحتجزين لدى عناصر تنظيم "الدولة" في مدينة الحسكة بمظاهرة دعا إليها عدد من وجهاء العشائر لفتح باب التفاوض مع عناصر التنظيم مع تحييد "قسد"، موضحين أن لا قرار أصلا لدى "قسد"، حيث تجمع أشخاص من قرى العلوة وطوق الملح والنشوة الغربية، وتوجهوا نحو مركز قيادة التحالف الدولي، وذلك من أجل التفاوض وإطلاق سراح أبنائهم بحسب مصادر محلية.

وأفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا أن "قسد" منعت وصول الأهالي إلى مركز قيادة التحالف الدولي، حيث تجمعوا عند دوار الشريعة ودوار الكهرباء، وبدؤوا اعتصاماً من أجل إخراج السجناء.

يشهد محيط سجن الصناعة بحي غويران، صباح الثلاثاء، هدوءاً حذراً يتخلله سماع أصوات أطلاق نار في محيط السجن، وما تزال المدينة تشهد إغلاقاً عاماً مع انتشار أمني كثيف في الأحياء، واستمرار حظر التجوال، وفقاً لموقع "نورث برس".

وكانت خلايا تنظيم "الدولة" قد نفّذت هجوماً واسعاً ليلة الخميس الفائت على سجن الصناعة، إذ استهدفت أسوار السجن الذي يحوي الآلاف من عناصر "التنظيم"، بسيارتين ملغّمتين، وسط اشتباكات ما تزال مستمرة، منذ ستة أيام.