icon
التغطية الحية

قتلى باستهداف سيارتين لـ"قسد" على طريق "الخرافي" في الحسكة

2022.02.05 | 14:03 دمشق

2095cad8-24e0-4a4e-91fb-58f48889df55.jpg
عناصر من "قسد" (إنترنت)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

قتل ثلاثة عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ليل أمس، وأصيب خمسة آخرون بهجوم مسلح نفذه مجهولون في أثناء مرور سيارتين عسكريتين تابعتين لـ "قسد" على طريق "الخرافي" جنوبي الحسكة.

وقالت مصادر محلية من المنطقة لموقع تلفزيون سوريا إن مجهولين يستقلون عدداً من الدراجات النارية استهدفوا سيارتين تابعتين لقوات "قسد" على طريق الخرافي بوساطة مدفع "آر بي جي" وأسلحة رشاشة، ثمَّ لاذوا بالفرار.

وأضافت المصادر أن المنطقة شهدت استنفاراً عسكرياً لـ "قسد" رافقها تحليق مكثف لمروحيات تابعة للتحالف الدولي، حيث طوقت "قسد" موقع الاستهداف وعملت على تمشيط المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن "قسد" لم تستطع إلقاء القبض على المهاجمين بسبب تأخر وصول التعزيزات إلى المنطقة.

ولم تتبن أي جهة حتى اللحظة العملية، علماً أن "قسد" لطالما اتهمت خلايا تابعة لتنظيم الدولة "داعش" بشن مثل هذه العمليات.

ما هو طريق "الخرافي"؟

يسمى هذا الطريق بـ "الخرافي" نسبة للشركة الكويتية التي عملت على تأسيسه قبل عام 2010، في زمن رئيس الوزراء السوري السابق، ناجي عطري، ويبلغ طول الطريق 102 كم، ويختصر المسافة بين محافظتي دير الزور والحسكة بنحو 40 كم، بدلاً من الطريق القديم الذي يسمى طريق "أبو خشب".

نقطة بداية طريق "الخرافي" من جهة دير الزور هي "دوار العشرة كم" بالقرب من مركز الحبوب، الذي يبعد عن مركز مدينة دير الزور نحو 10 كم، ويمر الطريق بالمدينة الصناعية الجديدة والمحلجة الجديدة عبر بادية تسمى بادية رويشد، وصولاً إلى مدينة الشدادي، كما يمتلك الطريق منفذاً إلى الطريق القديم بين الحسكة ودير الزور (طريق أبو خشب).

ولعل مواصفات الطريق تكمن في كونه يشق بادية "رويشد"، إضافة إلى عدم وجود قرى ونقاط تجمع لمدنيين على طرفيه، تشكل أرضاً خصبة وقاعدة لانطلاق وتحضير هجمات لكل من يعبر على هذا الطريق.

ووفق ما رصده موقع تلفزيون سوريا، خلال العام الفائت والأشهر الأخيرة من هذا العام، فإن تنظيم "الدولة" استهدف على هذا الطريق عدة عناصر وقياديين لـ "قسد"، إضافة إلى صهاريج تحمل نفطاً تنقلها شركة "القاطرجي"، المعاقبة أميركياً.