icon
التغطية الحية

قبل انتهاء مهلة تحديث العناوين ... اللجنة المشتركة تدعو السوريين لتحديث بياناتهم

2024.08.24 | 15:49 دمشق

آخر تحديث: 24.08.2024 | 15:49 دمشق

مركز إعادة ترحيل في العاصمة التركية أنقرة (وزارة الداخلية التركية)
اللجنة المشتركة تجدد مطالبتها اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا بتحديث عناوين إقامتهم
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • اللجنة السورية التركية المشتركة تطالب اللاجئين السوريين في تركيا بتحديث عناوين إقامتهم.
  • المهلة النهائية لتحديث العناوين هي 26 آب 2024، وإلا سيتم إلغاء الهويات المؤقتة ولن يتمكن اللاجئون من الاستفادة من الخدمات الرسمية.
  • وزير الداخلية التركي أعلن في وقت سابق عن منح فرصة أخيرة لتحديث العناوين لـ396,738 سورياً لم يقوموا بذلك بعد، وفترة ثانية مدتها 60 يوماً ستبدأ بعد انتهاء المهلة الأولى.
  • أكد وزير الداخلية التركية أن الخدمات العامة ستعلق لأولئك الذين لم يحدثوا عناوينهم بعد المهلة النهائية.

جددت "اللجنة السورية التركية المشتركة" مطالبتها لجميع اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، من أصحاب الحماية المؤقتة، بتحديث عناوين إقامتهم.

وأفادت اللجنة، في توضيح نشرته على معرفاتها الرسمية، بأن اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، الذين لديهم هويات حماية مؤقتة، والذين وصلتهم رسائل رسمية لتحديث البيانات ولم يقوموا بتحديث عناوينهم بعد، يجب عليهم المبادرة إلى تحديد موعد، والتوجه إلى مديرية إدارة الهجرة في الولاية التي تم تسجيلهم فيها في يوم الموعد لتحديث عناوينهم مع المستندات اللازمة.

وأكدت اللجنة أنه سيتم إلغاء هويات أولئك الذين لم يحددوا موعدًا حتى 26 آب 2024 لتحديث عناوينهم، ولن يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات الرسمية.

مهلة تحديث عناوين السوريين تنتهي في 26 من آب الجاري

وقالت وزارة الداخلية التركية في بيان سابق، إنه تم إجراء تحقيقات في عناوين الأجانب، وبدأت العملية في أيلول 2023 من قبل مديرية إدارة الهجرة بوزارة الداخلية من أجل الحفاظ على معلومات عناوين جميع الأجانب في تركيا محدثة، وذلك بالتعاون مع وحدات إنفاذ القانون.

وبحسب تصريحات وزارة الداخلية، فقد تبين نتيجة التحقيقات التي أجرتها وحدات إنفاذ القانون، أن معلومات عناوين بعض السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة لم تكن محدثة. ولهذا السبب، أخطرت مديرية إدارة الهجرة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، السوريين الذين لم يتم تحديث معلومات عناوينهم بضرورة تحديث بياناتهم وتثبيت عناوينهم خلال فترة 90 يومًا، وذلك عبر إرسال ثلاث رسائل عن كل شهر باللغتين التركية والعربية.

تنتهي الفترة البالغة 90 يومًا، والتي حددتها مديرية إدارة الهجرة لتحديث العنوان، في 26 آب 2024. ومن المهم للغاية تحديث العنوان أو تحديد موعد لتحديث العنوان بحلول هذا التاريخ، وإلا سيتم إلغاء "كمالك" وأرقام التعريف الأجنبية للسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة الذين لم يقوموا بتحديث عناوينهم، ولن يتمكن هؤلاء الأشخاص من الاستفادة من الخدمات العامة، بحسب البيان.

ويمكن لمن ستتوقف سجلاتهم بعد المهلة، تحديث بياناتهم وعناوينهم في مديريات الهجرة خلال 60 يومًا من تاريخ توقيف هوياتهم، وبعد التحديث سيتم تفعيل "الكمالك" وأرقام هوياتهم الأجنبية مرة أخرى.

وأضاف البيان: "لذلك، ومن أجل تجنب مشاكل أكبر في المستقبل، سيكون من مصلحة السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة تحديث عناوينهم عن طريق تحديد موعد مع مديرية إدارة الهجرة في المحافظة في أقرب وقت ممكن".

تحديثات جديدة على تطبيقات الهجرة

وفي وقت سابق، أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عن تجديد كبير في إجراءات الهجرة، بما في ذلك تغيير بطاقة الحماية المؤقتة إلى بطاقة مزودة بشريحة إلكترونية، وتجديد الإقامة لدى الكاتب بالعدل "النوتر"، إلى جانب حزمة من الإجراءات.

وأوضح الوزير يرلي كايا تفاصيل السياسة الجديدة المحدثة للهجرة لوسائل الإعلام التركية، حيث قال إنه تم تحديد عناوين جميع السوريين الذين يحملون وضع الحماية المؤقتة، وأنه سيتم منح فرصة أخيرة لأولئك الذين لم يتم الوصول إليهم أو لم يقوموا بتحديث عناوينهم، وعددهم 396 ألفاً و738 سورياً.

وأشار الوزير إلى أن هؤلاء الأشخاص لديهم 14 يوماً متبقية لتحديث بياناتهم، وقال: "عند انتهاء المهلة، ستبدأ فترة ثانية مدتها 60 يوماً، وسنرسل دعوة ثانية لهم. وبعد ذلك، سنعلق تقديم الخدمات العامة لهم.. لن نقول لهم 'غادر' عندما يأتون إلى المستشفى أو المدرسة، بل سنقول 'النظام علق قيدك، اذهب وقم بتحديث عنوانك".

وقال الوزير "سنتحقق من تاريخ حصولهم على بطاقة الحماية المؤقتة، ونقوم بتصنيفهم بناءً على المدة التي لم يتم العثور عليهم فيها: 5 سنوات أو أكثر، 4 سنوات، 3 سنوات، وهكذا".